إعلان

قمة لدول الساحل بمشاركة ماكرون لتقييم الحرب على الإرهاب

08:23 م الأحد 28 يونيو 2020

قمة لدول الساحل بمشاركة ماكرون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نواكشوط - (دب ا)

تنعقد في العاصمة الموريتانية نواكشوط، بعد غد الثلاثاء، قمة دول مجموعة الساحل الخمس بمشاركة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، المنتظر وصوله إلى مطار نواكشوط في نفس اليوم.

وقالت مصادر مطلعة على صلة بتنظيم القمة لوكالة الأنباء الألمانية " د.ب .ا" اليوم الأحد، إن ماكرون سيشارك في اجتماع مغلق مع رؤساء موريتانيا ومالي والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد لإجراء تقييم شامل للحرب على الجماعات الإرهابية المسلحة الناشطة في منطقة الساحل ومنهم تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي وتنظيم داعش في الصحراء الكبرى وجماعة إرهابية أخرى.

ويطلق على قمة نواكشوط التي سوف تعقد بعد غد الثلاثاء " قمة متابعة خارطة طريق قمة بو" التي احتضنتها فرنسا في يناير الماضي، والتي جدد خلالها الرؤساء الأفارقة لمجموعة الساحل حاجتهم لبقاء القوات الفرنسية في منطقة الساحل بعد جدل كبير أثارته احتجاجات وانتقادات واسعة للوجود الفرنسي وللهيمنة الفرنسية على منطقة الساحل .

وعلى هامش القمة ستنعقد لقاءات بين رؤساء دول الساحل والرئيس ماكرون فيما بات يعرف ب " تحالف الساحل" الذي يعمل على حشد الدعم المالي والاقتصادي لدول الساحل من المجتمع الدولي حيث سيتم في هذا الإطار إجراء مباحثات عبر تقنية الفيديو مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل التي ترأس بلادها الاتحاد الاوروبي ورئيس المجلس الاوروبي شارل ميشيل ورئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، ستتركز على تمويل برنامج التنمية لدول الساحل .

وتنشر فرنسا منذ سنوات خمسة آلاف فرد في إطار قوة "برخان" الفرنسية وهى القوة المشتركة لمحاربة الارهاب في منطقة الساحل وتنتظر نشر خمسة آلاف جندى من دول الساحل الخمس في مناطق بؤر التوتر .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان