إعلان

مشاركة شعبية محدودة في مراسم تأبين رئيس زيمبابوي الراحل موجابي

03:34 م السبت 14 سبتمبر 2019

روبرت موجابي رئيس زيمبابوي السابق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

هراري- (د ب أ):

قرر عدد قليل من سكان زيمبابوي المشاركة في مراسم تأبين عامة لرئيس البلاد الراحل روبرت موجابي أقيمت اليوم السبت، في استاد الرياضات الوطني بالعاصمة هراري.

وشارك في مراسم التأبين اليوم 11 من الزعماء الأفارفة، أشادوا بمناقب موجابي ودوره في مكافحة الاستعمار، وحصول زيمبابوي على الاستقلال.

وتصل سعة الاستاد إجمالا إلى 60 ألف مقعد، وكان ثلثا المقاعد خاويا أثناء المراسم.

وأحضر حزب "زانو-بي إف" معظم المشاركين في مراسم التأبين بالحافلات إلى هراري من المناطق الريفية المحيطة بالعاصمة, وكانوا يرتدون قمصانا (تي شيرت) تحمل صور الرئيس الحالي للبلاد إيمرسون منانجاجوا.

وقال أحد المشاركين، ويدعى روجاري مويو، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "تلقينا تعليمات بارتداء القمصان". وجاء مويو من قرية مهوندورو التي تبعد حوالي 60 كيلومترا عن هراري.

وقد تمثل القمصان التي تحمل صورة منانجاجوا، الذي كان أطاح بموجابي من سدة الحكم في انقلاب عسكري قبل عامين، نوعا من التحدي لأسرة الرئيس الراحل، لا سيما في ظل الخلاف الذي دار بينها وبين قيادة حزب "زانو بي إف" بشأن موقع دفن الجثمان.

وبعد أيام من الشد والجذب، تقرر دفن الجثمان الشهر المقبل، بعدما كان ذلك مقررا غدا الأحد، وذلك لإعطاء الفرصة لإقامة ضريح لموجابي في مقبرة "ناشيونال هيروز" بهراري.

وبدلا من ذلك، سيتم نقل جثمان موجابي، الذي توفي في مستشفى بسنغافورة الاسبوع الماضي عن 95 عاما، إلى مسقط رأس الرئيس الراحل في زفيمبا يوم غد الأحد لإقامة طقوس جنائزية تقليدية تسبق الدفن.

وأطاح انقلاب عسكري بموجابي في عام 2017 بعد ما يقرب من أربعة عقود قضاها في السلطة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان