إعلان

رئيس الحكومة المغربية: نرفض تدخل الاتحاد الإفريقي في قضية "الصحراء المغربية"

05:40 م الخميس 14 فبراير 2019

رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الرباط (د ب أ)

جدد رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، رفض المملكة المغربية تدخل الاتحاد الإفريقي في قضية "الصحراء المغربية" على حد وصفه.

واعتبر رئيس الحكومة في اجتماع مجلس الحكومة اليوم الخميس، أن التدخل من قبل الاتحاد الإفريقي "غير ممكن وغير معقول، لا سياسيا ولا عمليا؛ لأن بعض أعضاء الاتحاد الإفريقي أطراف في النزاع، فكيف يمكن أن يكونوا طرفا وحكما في الآن نفسه".

وأوضح رئيس الحكومة أن حل قضية "الصحراء المغربية" من اختصاص الأمم المتحدة، وأن الاتحاد الإفريقي "لا يمكن أن يكون إلا مساندا للمسلسل الأممي، فهذه معركة قانونية وسياسية، حسمت لصالح ما كان يدافع عنه دائما المغرب في كون حل النزاع المفتعل الذي طال أمده، لا يمكن أن يتم إلا في إطار الأمم المتحدة وبالتحديد على مستوى مجلس الأمن، وبقراراته وبإشراف الأمين العام".

يشار إلى أن رئيس الحكومة، وبتكليف من العاهل المغربي، حضر اجتماع الدورة 32 العادية للاتحاد الإفريقي التي احتضنتها أديس أبابا يومي 10 و11 فبراير 2019، والتي انتهت لأول مرة بعدم إشارة مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد في تقريره إلى هذه القضية.

من ناحية أخرى، أكد رئيس الحكومة المغربية أهمية زيارة ملك إسبانيا الحالية رفقة عقيلته للمغرب، وقال إنها: "ستعطي دفعة قوية للعلاقات الثنائية بين المملكتين المغربية والإسبانية".

وقال رئيس الحكومة- في كلمته الافتتاحية للاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة اليوم الخميس: إن زيارة عاهل إسبانيا إلى المغرب تعد تاريخية، وستعمل على تحسين العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية، مبرزا الدور الذي لعبته إسبانيا في دعم المغرب من أجل تجديد اتفاقية الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي.

واعتبر رئيس الحكومة المغربية أن إسبانيا كان لها دور إيجابي داعم للمغرب في البرلمان الأوروبي، من أجل تجديد اتفاقية التبادل سواء في قطاع الصيد البحري أو في القطاع الفلاحي.

يشار إلى أن الزيارة الرسمية التي بدأها عاهل إسبانيا أمس الأربعاء إلى المملكة المغربية توجت بالتوقيع على 11 اتفاقية في قطاعات استراتيجية مثل التعاون في مجال الطاقة والربط الكهربائي الثالث.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان