إعلان

روسيا تطالب واشنطن بتوضيحات حول اعتقال أحد رعاياها

04:45 م السبت 05 يناير 2019

وزارة الخارجية الروسية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

موسكو - (د ب أ):

طالبت وزارة الخارجية الروسية واشنطن بتوضيحات حول أسباب اعتقال المواطن الروسي دميتري ماكارينكو في إحدى جزر المحيط الهادئ التابعة للولايات المتحدة، كما طالبت باحترام حقوقه كاملة.

وأكدت الوزارة، في بيان نشر على موقعها الإلكتروني اليوم السبت، تقارير إعلامية حول اعتقال مواطن روسي في جزر اريانا الشمالية التابعة للولايات المتحدة.

وحسب البيان، فإن ماكارينكو وصل إلى جزيرة سايبان في 29 كانون أول/ديسمبر الماضي مع زوجته وأطفاله القصر وأبويه المسنين، واحتجزه ضباط مكتب التحقيقات الاتحادي " إف بي آي" في المطار فور وصوله"،بحسب قناة"روسيا اليوم".

وأضاف البيان أن "السفارة الروسية في الولايات المتحدة لا تزال تسعى للحصول على وصول قنصلي إلى المحتجز"، مشيرا إلى أن الوصول القنصلي كان يجب أن يمنح قبل الثاني من كانون ثان/يناير، وذلك بموجب الاتفاقية الثنائية للعلاقات القنصلية المبرمة بين البلدين.

ولفتت الخارجية إلى أن السفارة الروسية في واشنطن علمت بالحادث ليس من السلطات الأمريكية، ولكن من أقارب ماكارينكو، ما يشكل انتهاكا آخر لاتفاقية العلاقات القنصلية، التي تقضي بضرورة إبلاغ البلد المعني باحتجاز مواطنه خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام.

وأضافت الخارجية الروسية: "ليست هذه المرة الأولى التي نشهد فيها مثل هذا السلوك، فإهمال الولايات المتحدة لالتزاماتها الدولية أصبح أمرا معتادا".

وحسبما نقل الإعلام الأمريكي عن مصادر قضائية، فإن المواطن الروسي احتجز بتهم تتعلق بـ"التآمر من أجل تصدير غير شرعي لمنتجات دفاعية"، منها الأجهزة العسكرية للرؤية الليلية، والكاميرات الحرارية وكبسولات إشعال الذخائر، إضافة إلى تهمة غسل الأموال.

ووفقا للائحة الاتهام، فإن إدانة ماكارينكو تعرّضه للسجن مدة قد تصل إلى 45 عاما.

يأتي ذلك بعد احتجاز روسيا مواطنا امريكيا للاشتباه بالتجسس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان