• الهند وأمريكا توقعان اتفاقية دفاعية مهمة بعد مباحثات رفيعة المستوى

    02:14 م الخميس 06 سبتمبر 2018
    الهند وأمريكا توقعان اتفاقية دفاعية مهمة بعد مباحثات رفيعة المستوى

    مايك بومبيو

    نيودلهي - (د ب ا):

    وقعت كل من الهند والولايات المتحدة الأمريكية اتفاقية مهمة اليوم الخميس من شأنها السماح للهند الحصول على معدات عسكرية متطورة من أمريكا.

    وجرى توقيع الاتفاقية التي يتم التفاوض بشأنها منذ فترة طويلة بعد مباحثات بين وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين مايك بومبيو و جيم ماتيس مع نظرائهما الهنديين في نيودلهي.

    وكان قد تم إرجاء اللقاء مرتين، ويعقد حاليا في وقت يشهد توترا في العلاقات بسبب إصرار واشنطن على أن تنهى نيودلهي شرائها للنفط الإيراني وتهديدها بفرض عقوبات على نيودلهي في حال قامت بشراء معدات عسكرية من روسيا.

    وقال المسؤولون إن اتفاقية الاتصالات والتوافق والأمن سوف تمكن الهند من الحصول على تكنولوجيات دفاعية مهمة وشبكات اتصالات تخضع لإجراءات أمنية مشددة من أمريكا، وذلك لزيادة التعاون بين جيشي البلدين.

    وقالت وزيرة الدفاع الهندية نيرمالا سيثارامان في مؤتمر صحفي مشترك بعد المباحثات" التعاون في مجال الدفاع برز كأهم محور لشراكتنا الاستراتيجية و القوة الدافعة الرئيسية لعلاقتنا الثنائية".

    وذكر كل من بومبيو ووزيرة الخارجية الهندية سوشما سواراج أنهما أجريا مباحثات حول الأمن في منطقة المحيط الهادي الهندي، خاصة الأمن البحري.

    وقال بومبيو" جميع الدول في آسيا وجنوب شرق آسيا يمكن أن تستفيد من تمتع منطقة المحيط الهادي الهندي بالحرية والنزاهة، وتحقيق ذلك سوف يكون أولوية بالنسبة لنا".

    وقال الوزراء خلال المؤتمر الصحفي إنه تم طرح القضايا المتعلقة بالأمن الإقليمي، وتشمل الموقف في أفغانستان وكوريا الشمالية وسبل تعزيز التعاون لمكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون الاقتصادي، خلال الاجتماع.

    وقالت سواراج إنه تم مناقشة أيضا مسألة الإرهاب عبر الحدود الهندية القادم من الأراضي الباكستانية، وقرار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتقييد بعض تأشيرات العمل.

    ومن المقرر أن يلتقى بومبيو وماتيس برئيس وزراء الهند ناريندرا مودي قبل عودتهما للولايات المتحدة.

    إعلان

    إعلان

    إعلان