إعلان

نص كلمة ترامب في الجمعية العامة: هجوم على إيران وتحالف جديد

05:23 م الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

الرئيس الامريكي دونالد ترامب

واشنطن - (أ ش أ)

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن بلاده أصبحت أكثر أمنا، مشيرا إلى أن سياسته تجاه الشرق الأوسط أثمرت نتائج إيجابية في المنطقة.

وأضاف ترامب - في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 73، التي انطلقت اليوم /الثلاثاء/ - أن الولايات المتحدة وضعت سياسة جديدة تجاه منطقة الشرق الأوسط؛ مما جعل المنطقة أكثر أمنا واستقرارا.

ولفت إلى مشاوراته التي أجرها مع زعيم كوريا الشمالية في سنغافورة مؤخرا، واصفا تلك المشاورات بأنها كانت مثمرة وإيجابية وعملت على وقف التجارب النووية لبيونج يانج.

وشدد على ضرورة إنهاء التصعيد العسكري في سوريا، العمل لإيجاد حل سياسي يحقق تطلعات الشعب السوري

وكان ترامب قد شدد - في تصريحات للصحفيين لدى وصوله لمقر الأمم المتحدة - على ضرورة أن تغير إيران من أسلوبها قبل عقد اجتماع معها، وقال "إنه لن يلتقى بالمسئولين الإيرانيين قبل أن تتغير طريقتهم، معربا عن تطلعه لإقامة علاقات رائعة مع إيران إلا أن هذا لن يحدث الآن.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن قادة إيران يبذرون الفوضى والموت والدمار، إنهم لا يحترمون جيرانهم أو الحدود أو حقوق السيادة للدول، بل على العكس قادة إيران يهدرون موارد الدولة لإثراء أنفسهم، ونشر الفوضى في الشرق الأوسط وما أبعد من ذلك.

وأضاف ترامب - خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم - أن الشعب الإيراني غاضب من اختلاس قادتهم مليارات الدولارات من ثروات إيران، ويسيطرون على حصص قيمة من الاقتصاد لإرسال وكلائهم لشن حرب.

وأشار إلى أن "جيران إيران دفعوا ثمنا باهظا جراء أجندتها العدوانية والتوسعية، لهذا الكثير من الدول شرق الأوسط دعمت قراره بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المريع 2015 وإعادة فرض عقوبات على إيران".

وتابع ترامب أنه منذ التوصل إلى الاتفاق، زادت الميزانية العسكرية لإيران إلى نحو 40%، وأن الديكتاتورية الإيرانية استغلت الأموال لبناء صواريخ نووية وزيادة القمع الداخلي وتمويل الإرهاب وتمويل القتل في سوريا واليمن.

ولفت ترامب إلى أن الولايات المتحدة زادت من الضغط الاقتصادي على إيران لتحرم النظام من الأموال التي تحتاجها لتمويل أجندتها الدموية.

وتابع "بدأنا الشهر الماضي في فرض عقوبات قاسية التي كانت قد تم رفعها بموجب الاتفاق النووي الإيراني، وأعلن عن فرض عقوبات آخرى من الخامس من نوفمبر القادم والمزيد سيأتي.. ونعمل مع الدول التي تستورد النفط الخام من إيران لخفض مشترياتها بشكل ملحوظ".

وأكد ترامب أنه "لا يمكن أن يسمح لأكثر دولة راعية للإرهاب في العالم أن تمتلك أخطر الأسلحة على كوكب الأرض"، مطالبا جميع الدول بعزل النظام الإيراني طالما يستمر في عدوانه.

وقال ترامب إنه اتخذ خطوة إلى الأمام في الشرق الأوسط بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، مؤكدا أن الولايات المتحدة ملتزمة بإقامة مستقبل مفعم بالسلام والاستقرار في المنطقة بما في ذلك سلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يعتقد أن التجارة لابد أن تكون تبادلية ومنصفة، مشددًا على أن "الولايات المتحدة لا يمكن استغلالها أكثر من هذا".

وأضاف ترامب - خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة - أن بلاده فتحت اقتصادها وهو الأكبر في العالم بشروط محدودة، قائلا "سمحنا للبضائع من جميع أنحاء العالم أن تتدفق بحرية إلى الحدود الأمريكية ولكن دولًا أخرى لم تمنحنا فرصة الوصول النزيهة إلى أسواقها".

ولفت إلى أن بعض الدول انتهكت الانفتاح الأمريكي كي تقوم بدعم بضائعها والتلاعب بعملاتها كي تعطي لنفسها ميزة غير منصفة، بحسب تعبيره.

وأوضح أن العجز التجاري لبلاده وصل إلى نحو 800 مليار دولار في العام لذا "نعيد التفاوض حول الصفقات التجارية السيئة.. حيث توصلنا لاتفق مع المكسيك الشهر الماضي، وكذلك مع الرئيس الكوري الجنوبي لإنهاء صفقة تجارية ناجحة بين البلدين".

ولفت إلى أن بلاده فقدت وظائف ومصانع بعد انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية، مشيرًا إلى أن بلاده لن تتسامح مع هذه الانتهاكات فيما يخص التجارة وقواعد منظمة التجارة العالمية. وأشار إلى أنه يتوقع من نظيره الصيني أن يفهم أن العجز التجاري غير مقبول".

وأوضح ترامب أنه تحدث العام الماضي أمام الجمعية العامة ومجلس حقوق الإنسان، واصفًا الأخير بأنه "أصبح محرجًا للأمم المتحدة ويقوم بإخفاء انتهاكات لحقوق الإنسان".

وأشار إلى أن السفيرة الأمريكية لدى الأمم التمحدة نيكي هيلي حددت أجندة واضحة للإصلاح ولكن رغم التحذيرات المتكررة لم يتم اتخاذ أي إجراء على الإطلاق، وبالتالي "انسحبنا من مجلس حقوق الإنسان، ولم نعود إلا بعد أن تكون هناك إصلاحات حقيقة".

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: