إعلان

"النفط الليبية" تعيد فتح مطار حقل الوفاء النفطي وتؤكد عدم تأثر الإنتاج

07:50 م الجمعة 21 سبتمبر 2018

المؤسسة الليبية للنفط

طرابلس (د ب أ)

أكدت المؤسسة الليبية للنفط التابعة لحكومة الوفاق الوطني في طرابلس، اليوم الجمعة، إعادة فتح مهبط مطار "حقل الوفاء النفطي".

وأشارت المؤسسة في بيان صدر اليوم وحصلت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) على نسخة منه، إلى أن عمليات الإنتاج في الحقل تسير بشكل طبيعي، وأن إمدادات الغاز متواصلة من الحقل إلى محطة "الرويس" لتوليد الكهرباء.

وقالت المؤسسة إن الأفراد الذين كانوا يحاصرون الموقع انسحبوا بعد التحذير العام، الذي أصدرته المؤسسة في هذا الشأن.

وأكدت "أنّها لا ولن تتفاوض تحت الضغط، وأنها ستتابع مقاضاة كل العناصر الإجرامية حيثما وُجِدت".

كانت مجموعة تنتمي لحرس المنشآت النفطية "فرع الجنوب الغربي" قد قامت يوم الثلاثاء الماضي بإغلاق مطار الحقل الواقع جنوب غرب العاصمة الليبية، بهدف ابتزاز الشركة المشغلة للحقل والحصول على عقد تموين بحسب بيان سابق للمؤسسة.

وتقوم شركة "ملّيته" التابعة لمؤسسة النفط بتشغيل الحقل، الذي يبلغ إنتاجه نحو 40 ألف برميل يوميا من النفط الخام والمكثفات وغاز الطهي، و 400 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي مخصصة بالكامل لمحطات الكهرباء.

وبحسب تصريح سابق من مكتب الإعلام بمؤسسة النفط لـ( د ب أ) فإن إنتاج ليبيا من النفط الخام يبلغ حالياً نحو مليون برميل يومياً، بمجموع إيرادات 6ر13 مليار دولار في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري.

وتوقعت المؤسسة وصول إجمالي الإيرادات النفطية لعام2018 إلى 4ر23 مليار دولار، بزيادة سنوية ستبلغ80% مقارنة بالعام الماضي، الأمر الذي لم يتحقق منذ أزمة إقفال الموانئ النفطية عام2013 "بحسب مكتب الإعلام بالمؤسسة".

وتعتمد موازنة الدولة الليبية في المقام الأول على صادراتها من النفط الخام والغاز ،التي تأثرت كثيرا بالأحداث المتعاقبة التي شهدتها البلاد في السنوات السبع الأخيرة بعد هبوط صادراتها عن معدلها الطبيعي الذي كان يناهز 6ر1 مليون برميل يوميا.

فيديو قد يعجبك: