إعلان

الرياض تغلق حساب "إنفوجرافيك السعودية": نشر صورة اعتبرت تهديدا لكندا

10:57 م الإثنين 06 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – هشام عبدالخالق:

أعلنت وزارة الإعلام السعودية، اليوم الإثنين، إغلاق حساب "إنفوجرافيك السعودية" بعد نشره تغريدة، تضمنت ما اعتبرته وسائل إعلام غربية تهديدًا لكندا بتكرار أحداث 11 سبتمبر.

ونشر الحساب صورة لناطحة سحاب كندية مع طائرة مندفعة تجاهها، فيما يبدو أنه تهديد لكندا بتكرار ما حدث في برجي التجارة العالميين ووزارة الدفاع الأمريكية عام 2001.

وكتب الحساب على الصورة: "كما يقول المثل العربي، من يتدخل فيما لا يعنيه نال ما لا يرضيه".

وبعد موجة من التعليقات التي انتقدت الصورة، قام الحساب بحذفها ونشر صورة أخرى ولكن من غير الطائرة.

وزارة الإعلام السعودية، قالت في تغريدة على حسابها الرسمي بموقع تويتر: "بناءً على ما ورد للوزارة من شكاوى بخصوص الصورة المصاحبة للإنفوغرافيك الذي نشره حساب @Infographic_ksa، فقد قامت الوزارة بإخطار المواطن صاحب الحساب بإغلاق الحساب لحين انتهاء الإجراءات النظامية، والتحقيق في الموضوع، وفقًا للأنظمة الخاصة بالنشر الإلكتروني المعمول بها في السعودية".

وكان الحساب المذكور قد حذف الصورة، واعتذر عنها قائلًا: "‏نشر الحساب صورة إنفوغرافيك غير موفقة في تغريدة سابقة، وبعض المتابعين أساء فهم المقصود منها، وحساب # إنفوغرافيك_السعودية قام بحذف التغريدة فورًا، استشعارًا من الحساب بأنها غير مناسبة، ولا تتوافق إطلاقًا مع ما ذهبت إليه بعض التعليقات".

وذكرت وسائل إعلام غربية اليوم الإثنين، من بينها موقع "بيزنس إنسايدر"، أن حسابًا رسميًا تابعًا للمملكة نشر تغريدة تحتوي على صورة تظهر طائرة تابعة للخطوط الجوية الكندية متجهة صوب ناطحة سحاب بمدينة تورنتو الكندية، فيما يبدو أنه تهديد لكندا من السعودية، بإعادة ما حدث في الولايات المتحدة وأحداث 11 سبتمبر 2001، من اختطاف طائرة أمريكية واستخدامها في استهداف أبراج التجارة العالمية والبنتاجون.

واستدعت السعودية أمس الأحد، سفيرها لدى كندا ومنحت السفير الكندي لديها 24 ساعة لمغادرة البلاد، بعد تصريحات من وزارة الخارجية الكندية حول احتجاز الرياض لنشطاء في مجالي حقوق الإنسان والمرأة.

كما جمدت السعودية التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة مع كندا وهددت بإجراءات أخرى.

وأعلنت الخطوط الجوية السعودية، اليوم الإثنين، إيقاف فوري للحجوزات على رحلاتها إلى مدينة تورنتو الكندية، وإيقاف جميع رحلاتها من وإلى هناك اعتبارا من الإثنين المقبل 13 أغسطس.

وجاء قرار الخطوط السعودية بعد إصدار الديوان الملكي السعودي، أمرا يقضي بـ"إيقاف علاج المرضى في كندا ونقلهم إلى دول أخرى حسب رغبتهم".

وجاء هذا التوجيه بعد توجيه آخر بإيقاف الابتعاث إلى كندا والتدريب بها.

فيديو قد يعجبك: