إعلان

مركز فلسطيني :أكثر من 200 انتهاك إسرائيلي للحريات الإعلامية في النصف الأول من 2018

09:07 ص الإثنين 06 أغسطس 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رام الله - (أ ش أ):

أكد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الاعلامية "مدى" ان النصف الاول من العام 2018 شهد ارتفاعا ملحوظا في عدد الانتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الحريات الاعلامية مقارنة بذات الفترة من العام الماضي 2017.

وقال المركز - في تقريره نصف السنوي الذي يرصد ويوثق الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية في فلسطين خلال النصف الاول من العام الجاري 2018 - ان " إجمالي عدد الاعتداءات الإسرائيلية والفلسطينية ضد الحريات الاعلامية في الضفة الغربية وقطاع غزة (بما فيها مدينة القدس المحتلة) بلغ ما مجموعه 277 انتهاكا، ارتكب الاحتلال الاسرائيلي 208 اعتداءات منها، (ما نسبته 75% منها)، بينما ارتكبت جهات فلسطينية مختلفة في الضفة وقطاع غزة ما مجموعه 69 انتهاكا، اي ما يوازي 25% منها".

وأضاف "أن الارقام والمعطيات تشير إلى اتساع ملحوظ ومتواصل في دائرة الاعتداءات التي تستهدف الحريات الاعلامية في فلسطين لا سيما وان النصف الاول من العام الماضي 2017، شهد هو الاخر ارتفاعا بلغت نسبته 15%" مشيرا الى ان "عدد الانتهاكات الاسرائيلية ارتفع في النصف الاول من العام 2018 بنحو 64% عما كان سجل من اعتداءات اسرائيلية خلال ذات الفترة من العام 2017 والتي كان بلغ عددها 127 اعتداء اسرائيليا".

وقال المركز الذي يعنى بالدفاع عن الحريات الاعلامية في تقريره "ان جريمتي قتل جنود الاحتلال الاسرائيلي الصحفيين ياسر عبد الرحمن مرتجى واحمد حسن ابو حسين اثناء تغطيتهما مسيرات العودة السلمية شرق غزة، كانتا الاشد خطورة وجسامة خلال النصف الاول من العام 2018، والاكثر وضوحا على الطريقة التي تتعامل بها قوات وسلطات الاحتلال الاسرائيلية مع الصحفيين ووسائل الاعلام وحدود ما يتعرض له الصحفيون من مخاطر، لا سيما وان مختلف المعطيات والشهادات تدل على ان هاتين الجريمتين ارتكبتا بشكل متعمد ومباشر هدف القتل، حيث قضى الصحفيان مرتجى وابو حسين في حادثين منفصلين جراء استهدافهما برصاص الاحتلال الناري المتفجر".

وأوضح ان "الاعتداءات (الاسرائيلية والفلسطينية) طالت ما مجموعه 200 صحفي/ة، (منهم 168 صحفيا و 32 صحفية)، علما بأن عددا آخر من الاعتداءات استهدفت مجموعات أخرى من الصحفيين والصحفيات، فضلا عن تلك الاعتداءات التي طالت مؤسسات إعلامية أو لم تكن متصلة مباشرة بأفراد أو أشخاص محددين".

وحسب التقرير ، فإن "الانتهاكات الاسرائيلية شكلت خلال السنوات الماضية نحو ثلثي مجموع الانتهاكات المسجلة، ولكنها قفزت خلال النصف الاول من العام الجاري لتشكل ثلاثة أرباع مجموع الانتهاكات (75% منها) اي ان ثلاثة من كل اربعة اعتداءات ضد الحريات الاعلامية وقعت في فلسطين خلال النصف الاول من عام 2018 ارتكبها الاحتلال الاسرائيلي".

وأوضح أن ما مجموعه 128 من الاعتداءات الاسرائيلية التي سجلت خلال الشهور الستة الاولى من العام الجاري وقعت في الضفة الغربية و 80 اعتداء منها في قطاع غزة، "علما بأن اعتداءات الاحتلال في قطاع غزة كانت الأشد جسامة وخطورة حيث أن معظم ضحاياها من الصحفيين/ات تعرضوا لاصابات جسيمة أدت لاستشهاد اثنين منهم وتسببت بإصابات بليغة لعشرات آخرين.

وقال "تركزت معظم الاعتداءات الاسرائيلية التي جاءت ضمن 11 نوعا في الاعتداءات الجسدية التي شكل ما نسبته 57% من مجمل الاعتداءات الاسرائيلية التي رصدها ووثقها مركز مدى خلال النصف الاول من العام 2018".

وأدان مركز "مدى" في تقريره الاعتداءات التي تستهدف حرية الاعلام والتعبير في فلسطين، وجدد مطالبته المجتمع الدولي بالتحرك الجاد من أجل محاسبة مرتكبي هذه الجرائم والاعتداءات، والضغط على حكومة الاحتلال الاسرائيلي لوقف انتهاكاتها المتواصلة للمواثيق والقوانين الدولية التي تضمن حرية التعبير.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: