إعلان

ميركل تتعهد بدعم غانا وتؤكد أن العلاقات مع أفريقيا "جوهرية لأوروبا"

08:18 م الخميس 30 أغسطس 2018

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أكرا (د ب أ)

تعهدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بتقديم مساعدات لدعم غانا في مجالات البنية التحتية والطاقة، وأكدت أن العلاقات مع أفريقيا تعتبر "مسألة جوهرية" بالنسبة لأوروبا.

وقالت ميركل اليوم الخميس عقب محادثات مع الرئيس نانا أكوفو أدو في العاصمة أكرا: "أعتقد تمام الاعتقاد أن الاتحاد الأوروبي لن يكون مزدهرا إلا حين يحل قضايا الهجرة وقضايا الشراكة مع أفريقيا".

وأكدت المستشارة الالمانية ضرورة وضع خطة جديدة للجوار مع أفريقيا، مضيفة القول: "علينا بطبيعة الحال أن نوجد هذا الأمر ونزيل ما يواجهه من عقبات".

وأعادت ميركل إلى الأذهان شعار "يمكننا القيام بذلك"، الذي أثار كثيرا من الجدل في السابق في سياق أفريقيا، بعد مرور ثلاثة أعوام تماما على إطلاقه من جانبها.

كانت ميركل أطلقت هذه الجملة في الحادي والثلاثين من أغسطس 2015 في سياق استقبال مهاجرين سوريين وعراقيين وصلوا إلى ألمانيا.

ولايزال معارضو سياسة ميركل يرون في هذا المبدأ خطأ في جانب المستشارة.

وكانت ميركل قالت آنذاك إن ألمانيا دولة قوية، "والدافع الذي تعاملنا به مع هذه الامور يجب أن يبقى: فقد أنجزنا أمورا كثيرة، وسوف ننجز هذا أيضا. سننجز هذا الأمر وإن اعترض طريقنا شيء، علينا أن نجتازه".

وقالت ميركل إننا في عام 2015 لم ننشغل في الوقت المناسب بظروف حياة اللاجئين، وفي مؤسسات الأمم المتحدة لم يكن هناك إلا القليل من الطعام ولم يكن هناك إمكانات تعليمية، "وقد تعلمنا الدرس، ومن ثم يمكننا أن نقول إن وضعا كهذا لن يتكرر".

وأوضحت المستشارة أنه في واقع الحال لا يمكن أن يرضى المرء عن الوضع في سورية مطلقا، "لكن حجم الموت هناك قد تراجع الآن".

ورفضت ميركل مجددا القول بأن هناك انعزالا لألمانيا أو أوروبا عن قضية اللاجئين، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بمكافحة أسباب الهجرة وحل المشاكل المؤدية إليها.

وذكرت ميركل قائلة: "لن يتم هذا الأمر بين ليلة وضحاها"، مبينة أنها لا تؤمن بأن الانعزال يجدي، ولكن من الضروري حماية الحدود الخارجية لأوروبا "بصورة تراعي حقوق الآخرين" ، وتسعى لتحسين أوضاعهم.

وأوضحت ميركل أنه لابد من مكافحة مشتركة للمهربين "الذين يغامرون بحياة المستضعفين وهم يركبون ظهورهم".

وأوضحت المستشارة الالمانية إن مد يد العون لغانا، يأتي في سياق المساعي لمنح الشباب أملا حتى لا يخوضوا طريق الخطر إلى أوروبا تحت وطأة اليأس، مضيفة أنه لا بد من اتباع الطرق المشروعة للهجرة.

وقالت المستشارة تعليقا على تحفظ الشركات الألمانية في الاستثمار في غانا إنه لا بد من تعزيز جهود مكافحة الفساد في تلك البلاد.

من جانبه، تعهد رئيس غانا أكوفو أدو بتعاون وثيق لبلاده في مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأعرب أكوفو أدو عن تحفظه بشأن إعادة حوالي أربعة آلاف غاني يعيشون في ألمانيا بعد رفض طلبات لجوئهم، مشيرا إلى التعاون مع السلطات الالمانية في هذا الشأن.

ويمثل هؤلاء عشرة بالمائة من الغانيين الذين يعيشون في ألمانيا.

وترى الحكومة الالمانية أن غانا ، والسنغال التي زارتها ميركل أمس الأربعاء، تقومان بدور محوري كعامل كعامل استقرار في المنطقة.

وتعتبر غانا ثاني أكبر اقتصاد في غرب أفريقيا وهي من أهم شركاء ألمانيا جنوب الصحراء الكبرى.

ومن المقرر أن تختتم ميركل جولتها الافريقية بزيارة نيحيريا غدا الجمعة، حيث تجري المستشارة الالمانية محادثات في أبوجا مع رئيس المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، جان-كلود برو، حول التعاون الإقليمي.

وتجري ميركل محادثات أيضا مع الرئيس النيجيري محمدو بوهاري حول التنمية الاقتصادية والمجتمعية للبلاد.

فيديو قد يعجبك: