إعلان

نتنياهو يهدد من داخل مفاعل ديمونة: من يسعى لتدمير إسرائيل سيواجه الخطر

08:59 م الأربعاء 29 أغسطس 2018

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

من داخل مفاعل ديمونة النووي، هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كل من يهدد بتدمير بلاده بأنه سوف يواجه نفس الخطر. واعتبرت صحيفة "تايمز أو إسرائيل" أن التهديد الذي أطلقه نتنياهو يقصد به إيران.

جاء التصريح الإسرائيلي خلال حفل لتغيير اسم مفاعل ديمونة الشهير إلى مفاعل "شيمون بيريز" نسبة إلى قائد دولة الاحتلال السابق.

وفي إشارة إلى إيران، قال نتنياهو اليوم الأربعاء، إن أي دولة تهدد بتدمير إسرائيل تخاطر بتعريض نفسها لنفس المصير. كما تعهد أيضًا باستمرار العمل لمواجهة الوجود الإيراني العسكري في سوريا.

ومن المكان شديد السرية، صرح نتنياهو بأن شيمون بيريز الذي توفي عام 2016، كان مدركا لأن السلام الحقيقي لا يمكن الوصول إليه إلا بأسلحة دفاعية قوية.

يذكر أن إسرائيل لا تعلن أنها تمتلك أسلحة نووية وتتبع دائمًا سياسة غامضة بشأن هذا الأمر.

وحينما سؤل رئيس الوزراء الإسرائيلي حول ما إذا كانت إسرائيل تمتلك سلاحا نوويًا، راوغ خلال حوار مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

السؤال في مايو الماضي، كان واضحًا وقال المذيع كريس كومو "هل تمتلك إسرائيل قدرات نووية أو سلاح نووي؟"

رد نتنياهو قائلًا "إنه لو أن أحدا امتلك سلاحا نوويا فسوف نكون نحن أول من يطوره." رد كومو قائلًا إنها ليست إجابة على سؤاله.

أضاف نتنياهو إن إيران وقعت على اتفاق حظر انتشار الأسلحة النووية ومن المفترض أن تلتزم بما جاء فيها، وأضاف أن طهران أيضًا قالت لا تمتلك برنامج لتطوير أسلحة نووية. وذكر أيضًا أن إيران تطالب بشكل مستمر بتدمير إسرائيل "لكننا لا نفعل ذلك".

وبالعودة إلى ما قاله نتنياهو في مفاعل ديمونة "سابقًا"، أكد أن إسرائيل تعارض دائمًا الوجود العسكري الإيراني في سوريا. كما أشار إلى الجهود الإسرائيلية في محاولة إلغاء الاتفاق النووي الذي أبرمته دول غربية مع إيران عام 2015.

وبالفعل انسحب الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب من الاتفاق النووي، فيما تحاول الدول الغربية الكبرى إنقاذ ما يمكن إنقاذه من الاتفاق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان