إعلان

حماس و8 فصائل فلسطينية تدعو لإنجاح الوساطة المصرية وإنهاء الانقسام

06:56 م الثلاثاء 28 أغسطس 2018

إسماعيل هنية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غزة/رام الله - (د ب أ)

أصدرت حركة حماس و8 فصائل فلسطينية بيانا مشتركا اليوم الثلاثاء يدعو إلى "تطبيق" تفاهمات المصالحة الفلسطينية وإنجاح الوساطة المصرية.

وحثت الفصائل في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه، على "ضرورة وقف التصريحات الإعلامية التوترية (..) والعمل معا وسويا بما يخدم المشروع الوطني وإنهاء مظاهر الانقسام البغيض".

ودعت الفصائل إلى عقد اجتماع اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني الفلسطيني بغرض "الترتيب لعقد مجلس وطني جديد" انسجاما مع تفاهمات فلسطينية سابقة.

كما دعت إلى عقد الإطار القيادي المؤقت للمنظمة التحرير الفلسطينية "كي ننجز الوحدة والشراكة ونتجاوز الانقسام لكسر الحصار الظالم على قطاع غزة والتصدي لكل المؤامرات".

ووقع على البيان إلى جانب حماس الجهاد الإسلامي والجبهتين الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين وفصائل أخرى في منظمة التحرير.

يأتي ذلك بعد أن أعلن عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح عزام الأحمد في وقت سابق اليوم تسليم رد حركة فتح النهائي على الورقة المصرية.

ولم يوضح الأحمد في تصريحات للإذاعة الفلسطينية الرسمية، طبيعة رد فتح لكنه قال إنه استند إلى اتفاقيات المصالحة وضرورة تسليم إدارة قطاع غزة بشكل كامل للسلطة الفلسطينية.

وقال الأحمد: "نأمل من الأشقاء في مصر أن يطلعوا على رد حركة فتح ومستعدون لنقاش أي ملاحظات يبدونها، كما نأمل أن تبادر مصر لدعوة حركتي حماس وفتح لإعلان اتفاق للمصالحة".

وأضاف أن أي اتفاق للتهدئة في غزة "يجب أن يكون بعد اتفاق المصالحة وعلينا أن نتصدى لمحاولة جعل التهدئة هدوء مقابل هدوء كما تسعى إسرائيل".

واستضافت مصر منذ أسابيع محادثات منفصلة لحماس وفصائل فلسطينية ومن ثم حركة فتح بشأن تحقيق المصالحة الفلسطينية وبحث اتفاق تهدئة محتمل مع إسرائيل في قطاع غزة مقابل تخفيف حصاره كما أعلن مسئولون فلسطينيون.

فيديو قد يعجبك: