إعلان

ترامب: أردوغان لم يلتزم بصفقتنا لإطلاق سراح برونسون.. ولن نقدم تنازلات

11:03 م الإثنين 20 أغسطس 2018

ترامب وأردوغان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عبد الخالق:

استبعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الإثنين، تقديم أي تنازلات لتركيا، ليحصل القس الأمريكي المعتقل أندرو برونسون على حريته، قائلًا: "إنه ليس قلقًا من أن التعريفات الجمركية "الانتقامية" التي فرضها سيكون لها تأثير مضاعف وتضر بالاقتصاد الأوربي".

وقال ترامب، في مقابلة مع وكالة "رويترز" البريطانية في المكتب البيضاوي، إنه كان يعتقد أنه توصل إلى اتفاق مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عندما ساعد في إقناع إسرائيل بإطلاق سراح مواطن تركي معتقل، واعتقد أيضًا أن أردوغان سوف يفرج عن القس أندرو برونسون.

وتابع ترامب، "أعتقد أن ما تقوم به تركيا أمر محزن للغاية، أنهم يرتكبون خطأ فادحًا، لن يكون هناك تنازلات، وأنا لست قلق على الإطلاق، فهذا الشيء الصحيح الذي ينبغي القيام به".

وفرض ترامب رسومًا جمركية على واردات الصلب والألمنيوم التركي، ردًا على رفض أردوغان الإفراج عن برونسون، مما أثار مخاوف من التسبب بأضرار اقتصادية في أوروبا.

وكان مسؤول كبير في البيت الأبيض قال في وقت سابق، إن ترامب وأردوغان التقيا في بروكسل لحضور قمة لحلف شمال الأطلسي في منتصف يوليو، وناقشا فيها قضية برونسون وما يمكن أن يكون السبيل إلى الأمام لإطلاق سراح القس، وأعلن المسؤول الكبير أن تركيا طلبت مساعدة الولايات المتحدة لإقناع الإسرائيليين بالإفراج عن امرأة تركية كانت محتجزة في إسرائيل، مقابل أن تفرج تركيا عن برونسون وأمريكيين آخرين محتجزين في تركيا.

وقال ترامب إنه التزم بجانبه من الصفقة، وأخرج المرأة من السجن لصالح أردوغان، وأتوقع منه أن يدع الرجل العظيم والأب الرائع يخرج من تركيا.

وأكدت إسرائيل أن ترامب طلب إطلاق سراح إبرو أوزكان، وأنها غادرت البلاد في 15 يوليو، فيما أنكرت أنقرة أنها وافقت على إطلاق سراح برونسون في المقابل.

وأضاف ترامب: "أنا أحب تركيا والشعب التركي كثيرًا، وحتى الآن كان لديّ علاقة جيدة جدًا مع الرئيس أردوغان، لكن لا يمكن أن تكون هذه علاقة من جانب واحد".

فيديو قد يعجبك: