إعلان

الرئيس الفلبيني يطالب الصين بـ"التخفيف" من حدة سلوكها في بحر الصين الجنوبي

09:15 ص الأربعاء 15 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مانيلا - (د ب أ):
طالب الرئيس الفلبيني، رودريجو دوتيرتي الصين بـ "التخفيف" من حدة سلوكها في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، بعد أن ذكر الجيش أنه يتلقى تحذيرات يومية عبر اللاسلكي ، عندما يقوم بدوريات في المنطقة.

وقال دوتيرتي، الذي غالبا ما يستخدم لهجة تصالحية في تصريحاته بشأن الصين والنزاع الاقليمي، إنه "من الخطأ" بالنسبة لبكين أن تطالب بأحقيتها في المجال الجوي، فوق الجزر الاصطناعية، التي بنتها.

وأضاف مساء أمس الثلاثاء، في كلمته أمام رجال أعمال "لا يمكن أن تخلقوا جزيرة، فهي من صنع الانسان، وإنكم تقولون إن المجال الجوي فوق تلك الجزيرة الاصطناعية، خاص بكم".

وأضاف "هذا خطأ، نظرا لان تلك المياه هي من المفترض أن تعتبرونها البحر الدولي والحق في المرور فيه مكفول(للجميع)".

وشدد دوتيرتي على حاجة الصين لضمان "حق المرور البريء" في البحر المتنازع عليه، في محاولة لتفادي مواجهة محتملة.

وأضاف "آمل أن تهدئ الصين من سلوكها على الاقل. لا أريد الشجار مع الصين"

وكان قائد الجيش الفلبيني قد قال أمس الاول الاثنين إن الطائرات والسفن الفلبينية التي تقوم بدوريات في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه تتلقى تحذيرات عبر اللاسلكي يوميا من الصين، لكنها لا تزال مستمرة في القيام بعمليات المراقبة.

وقال الجنرال كارليتو جالفيز، رئيس أركان القوات المسلحة، إن التحذيرات اللاسلكية لا تؤثر على عمليات الدوريات الفلبينية، لكن الحكومة تواصلت مع الصين بشأن هذه المسألة من خلال القنوات الدبلوماسية.

ويعتبر بحر الصين الجنوبي ممر شحن رئيسي يُعتقد أنه غني بالموارد البحرية والمعدنية، وتطالب بالسيادة عليه كليا أو جزئيا الفلبين والصين وفيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان.

فيديو قد يعجبك: