إعلان

بزيارة "نيوم".. السيسي أول رئيس يستقبله الملك سلمان على "أرض الأحلام"

07:53 م الثلاثاء 14 أغسطس 2018

السيسي والملك سلمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

بات الرئيس عبد الفتاح السيسي أول رئيس دولة يزور مدينة نيوم السعودية، وذلك بعدما استقبله الملك سلمان بن عبدالعزيز بالمدينة على نحو استثنائي غير مسبوق، بحسب وصف صحيفة عكاظ السعودية.

وذكرت الصحيفة عبر موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء، أن هذه هي المرة الأولى التي يستقبل فيها الملك سلمان ضيفًا من رؤساء الدول على "أرض الأحلام والواقع".

والتقى الرئيس السيسي بالملك سلمان بمدينة نيوم تلبية لدعوة الأخير، وبحسب بيان رئاسة الجمهورية فقد حضر اللقاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وقال بيان الرئاسة إنه تم خلال اللقاء التشاور وتبادل وجهات النظر حول آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وكذلك مجمل العلاقات الثنائية الأخوية بين البلدين.

كما الملك سلمان مأدبة غذاء على شرف الرئيس السيسي بمناسبة الزيارة. وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن الطرفان الأحاديث حول مستقبل العلاقات الأخوية بين البلدين، ومناقشة العديد من القضايا الإقليمية.

وكان الرئيس السيسي قد أشاد بمشروع "نيوم" ووصفه بأنه مشروع سياحي كبير، وذلك خلال منتدى الشباب بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن من حضر الاستقبال ومأدبة الغداء هم الأمير خالد بن فهد بن خالد، والأمير منصور بن سعود بن عبدالعزيز، والأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك، والأمير طلال بن سعود بن عبدالعزيز، والأمير فهد بن عبدالله بن مساعد، والأمير فيصل بن سعود بن محمد، والأمير حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، والأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، والأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، والأمير تركي بن سلمان بن عبدالعزيز، والأمير راكان بن سلمان بن عبدالعزيز، ورئيس الديوان الملكي الأستاذ خالد بن عبدالرحمن العيسى، ووزير الدولة لشؤون الدول الافريقية الأستاذ أحمد قطان.

وقالت صحيفة عكاظ السعودية في تقريرها عن الزيارة أيضًا أن وقوف الرئيس المصري والملك السعودي على "نيوم" يعتبر تجسيدًا لعمق العلاقات بين البلدين ومضيهما قدمًا في المشروع "الفريد من نوعه".

وفي أكتوبر الماضي، أعلنت المملكة عن خطة إنشاء "نيوم"، التي تمتد بين ثلاث دول هي السعودية ومصر والأردن، باستثمارات تبلغ 500 مليار دولار.

وتقع المنطقة شمال غرب المملكة، على مساحة 26.5 ألف كيلو متر مربع، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كيلو متراً، ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2500 متر.

وتشارك مصر بألف كيلو متر مربع من أراضيها في جنوب سيناء لتكون جزءاً من مشروع مدينة "نيوم" العملاقة، بحسب وكالة رويترز.

فيديو قد يعجبك: