إعلان

الحوثي يوجه نصائح لأردوغان للتعامل مع انهيار الليرة

02:19 م الثلاثاء 14 أغسطس 2018

رجب طيب أردوغان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

علق القيادي البارز في جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، محمد على الحوثي، على انهيار العملة التركية- بحسب ما ورد بموقع سبوتنيك.

وقال رئيس الهيئة العليا للجماعة عبر تغريدة بموقع تويتر: "قلناها قبل والآن يصرح بها الرئيس التركي، فما يحدث لليرة فعل أمريكي باشتراك الوكلاء لها بالمنطقة".

وقدم الحوثي لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان عدة نصائح، قائلا: "أنصحه داخليا بعزل بيراءت ألبيراق (صهر أردغان)، والتقليل من التصريحات وتنفيذها بالميدان، وإزالة القيود بالمناقشة مع القطاع الخاص لبناء الثقة لإيقاف الاستيراد، عبر الدول الضالعة بالحرب الاقتصادية".

فقدت الليرة أكثر من 40 بالمائة مقابل الدولار هذا العام بفعل المخاوف من نفوذ أردوغان على الاقتصاد ودعواته لخفض أسعار الفائدة وتدهور العلاقات مع الولايات المتحدة.

وفي يوم الجمعة تحول ذلك التراجع المطرد إلى انهيار: انخفضت الليرة بما يصل إلى 18 بالمائة ونالت من الأسهم الأمريكية والأوروبية مع تخوف المستثمرين بشأن انكشاف البنوك على تركيا. وسجلت العملة مستوى منخفضا جديدا اليوم عند 7.24 للدولار.

وكان وزير الخزانة والمالية التركي براءت ألبيراق، وهو صهر أردوغان قد أعلن، الجمعة الماضية، المبادئ الجديدة التي سيتم الالتزام بها في النموذج الاقتصادي الجديد للبلاد.

وبحسب وكالة "الأناضول"، قال ألبيراق في مؤتمر عقده في إسطنبول، إن التواصل بفعالية أكثر وتحقيق الثقة مع جميع المساهمين في السوق وضمان الاستقلالية التامة للسياسات النقدية على رأس مبادئنا في النموذج الاقتصادي الجديد.

فيديو قد يعجبك: