إعلان

العراق يقترح على إيران التعامل معه بعملة أخرى بدلًا من الدولار الأمريكي

08:03 م الإثنين 13 أغسطس 2018

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد (د ب أ)

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الإثنين، أن العراق أوقف تعاملاته التجارية بعملة الدولار الأمريكي مع إيران على خلفية العقوبات الاقتصادية الأمريكية.

وقال العبادي للصحفيين في مقر الحكومة: "نحن في العراق لم نتخذ أي قرار بشان الاستيراد من إيران والتعامل حاليا كان فقط بوقف التعامل بالدولار الأمريكي، ونحن ملتزمون بموضوع تحويل الدولار وعدم التعامل به مع إيران لأن العقوبات أمريكية وليست أممية".

وأضاف "نحن ملتزمون بموضوع التعامل بالدولار ونقترح على الإيرانيين التعامل معنا بعملة ثانية غير الدولار الأمريكي، لأننا نعمل على مصلحة العراق وأن أي تهريب للدولار من العراق إلى إيران يضر بالعراقيين".

ووصف رئيس الحكومة العراقية العقوبات الأمريكية على إيران بأنها "غير عادلة وظالمة ولدينا رؤية للعقوبات ضد الشعوب، وليس من حق الدول فرض سياسة الحصار وإيران دولة جارة للعراق، ونهتم بالعلاقات معها وهذه استراتيجيتنا ولدينا مصالح مشتركة بحيث لا يجوز أن نؤذي انفسنا ونحن لا نتراجع عن حقوق شعبنا وبلدنا ولا نسيء إلى دول الجوار ومستعد أن أدفع حياتي والمناصب من أجل الشعب العراقي، ولهذا أنا اتعاطف مع إيران ولا أسير في طريق الشعارات".

وأوضح "أن الحكومة العراقية اتخذت قرارا اليوم بتخفيض رسوم السفر إلى العراق لإحياء أربعينية الامام الحسين، وخاصة بالنسبة للزوار الايرانيين بسبب انخفاض العملة الايرانية حاليا".

وحول زيارته المرتقبة إلى تركيا، قال العبادي سنناقش "مواضيع المياه مع دول الجوار لأننا نحتاج إلى تفاهم معهم فضلا عن الجوانب الأمنية والاقتصادية والعلاقة المشتركة مع دول الجوار من أجل إبقائها جيدة".

وأضاف "ان الحكومة العراقية اتخذت خطوات من أجل تأمين الحدود العراقية -التركية لمنع الاعتداء على دول الجوار من داخل الاراضي العراقية، ومن بينها تركيا ولا نسمح لأية جماعة بالإساءة إلى دول الجوار من داخل العراق".

فيديو قد يعجبك: