إعلان

مركز حقوقي فلسطيني يستنكر استهداف الاحتلال الإسرائيلي لمنشآت حيوية في غزة

07:00 م الإثنين 13 أغسطس 2018

الاحتلال الإسرائيلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غزة (أ ش أ)

استنكر مركز الميزان الفلسطيني لحقوق الإنسان اليوم الإثنين، استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمنشآت ومرافق حيوية "لا غنى عنها لحياة السكان"، في قطاع غزة.

وقال الميزان في بيان له، إن قوات الاحتلال نفذت هجمات جوية على بئري مياه يغذيان منازل سكنية في منطقتين يبلغ مجموع سكانهما حوالي (٣٢) ألف نسمة، في انتهاك جسيم لقواعد القانون الدولي الإنساني.

وأوضح مركز الميزان "وفقا لأعمال الرصد والتوثيق التي يواصلها المركز، أن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت يوم الأربعاء الماضي ، قسم المياه والصرف الصحي التابع لبلدية المغراقة، والمكون من مرافق حيوية تتضمن خزان مياه المغراقة المعلق، وتسبب القصف في تدمير مبنى بلدية المغراقة القديم بشكل كامل وهو يستخدم من قبل قسم المياه والصيانة في متابعة أعمال الصيانة والتشغيل لشبكات الصرف الصحي، وتدمير كامل أثاث المبنى.

كما تسبب القصف في انهيار الخزان المعلق وتدميره بشكل كلي، بالاضافةً إلى تدمير بئر المياه الذي يغذي بلدة المغراقة، وجميع الخطوط الناقلة والمغذية للخزان، بما في ذلك شبكات التوزيع والملحقات من عداد رئيس ومحابس وفلاتر المياه، ومضخة المياه.

كما دمر القصف المولد الكهربائي ، وخزان السولار ، وماكينة ضخ السولار، ودمر القصف ثلاث مركبات تابعة للبلدية وأدوات ومستلزمات وقطع غيار لسيارات بالإضافة إلى إلحاقه أضرارا في المنازل السكنية المحيطة".

وتابع المركز "وفي حادث منفصل وفي السياق نفسه قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخين، فجر يوم الخميس الماضي بئر مياه العطاطرة الواقع في منطقة العطاطرة، التابع لبلدية مدينة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة. وتسبب القصف في تدمير البئر بشكل كامل، كما تعرضت جميع المحتويات الخاصة بالبئر من شبكة مياه وعدادات كهرباء إلى التلف .

وعبر مركز الميزان لحقوق الإنسان، عن استنكاره الشديد للهجمات الحربية الإسرائيلية، ويؤكد أنها مخالفات جسيمة ومنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني ترقى لمستوى جرائم الحرب، حيث تنتهك ممارسات قوات الاحتلال أبرز مواد اتفاقية جنيف الرابعة ولاسيما نص المادة (53) من اتفاقية جنيف التي تحظر على دولة الاحتلال أن تدمر أي ممتلكات خاصة ثابتة أو منقولة تتعلق بأفراد أو جماعات، أو بالدولة أو السلطات العامة، أو المنظمات الاجتماعية أو التعاونية.

كما يشكل انتهاكاً لنص المادة (54) من البرتوكول الإضافي الأول الملحق باتفاقيات جنيف التي تحمي الأعيان والمواد التي لا غنى عنها لبقاء السكان وتحظر مهاجمة أو تدمير أو نقل أو تعطيل الأعيان والمواد التي لا غنى عنها لبقاء السكان المدنيين ومثالها مرافق مياه الشرب وشبكاتها وأشغال الريّ.

وطالب المركز المجتمع الدولي بالتدخل لإلزام قوات الاحتلال الإسرائيلي باحترام قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وإجبار دولة الاحتلال على التوقف عن استهداف المنشآت الحيوية وغيرها من المنشآت والأعيان المدنية، والعمل على وقف التدهور في حياة السكان المدنيين في قطاع غزة وإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة.

ودعا الدول المانحة والمؤسسات الإنسانية إلى التعاون وتقديم أشكال الدعم والمساندة للقطاعات الأساسية في قطاع غزة، لوقف التدهور المتسارع في الأوضاع الإنسانية، والتهديد الدائم بعدوان عسكري.

وطالب المركز المجتمع الدولي بالتدخل العاجل من أجل حماية الممتلكات الخاصة والعامة لاسيما المنشآت التي لا غنى عنها لحياة السكان.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: