إعلان

تواصل عملية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية بمالي

06:12 م الإثنين 30 يوليه 2018

فرز الاصوات - أرشيفية

باماكو (د ب أ)

تواصلت عملية فرز الأصوات في مالي اليوم الإثنين، عقب عملية انتخابية متوترة ولكن سلمية، شهدت منافسة بين الرئيس الحالي إبراهيم أبوبكر كيتا ومنافسه سوميلا سيسي.

وقد أدلي كثيرون من بين الـ 8 مليون شخص الذين يحق لهم الانتخاب بأصواتهم أمس الأحد، على الرغم من الوضع الأمني المتوتر في شمال ووسط البلاد، حيث يشن إسلاميون وجماعات انفصالية هجمات بصورة دورية.

وقالت بعثة المراقبين المحليين إن حوادث أمنية منفصلة تسببت في منع التصويت في 716 من مراكز الاقتراع في البلاد والتي يبلغ عددها 23 ألف مركز في الدولة الواقعة بغرب أفريقيا.

وقال إبراهيما سانغو ، رئيس بعثة المراقبين المحليين: "لقد كان التصويت جيدا بشكل عام وكانت الظروف مرضية"، مشيرا إلى أن الاضطرابات لم تؤثر إلا على حوالي 3 بالمائة من مراكز الاقتراع.

وكانت وزارة إدارة الأراضي قد قالت في وقت سابق إن عملية التصويت لم تتم في 105 مراكز اقتراع من بين 23 ألف مركز في أنحاء البلاد.

وقالت حملة سيسي إن التصويت توقف في 644 مركز اقتراع في البلاد، التي تبلغ مساحتها أكثر من ضعف فرنسا.

وأوضحت الوزارة أن 61 مركز اقتراع لم تفتح أبوابها في منطقتي موبتي وتيمبوكتو بوسط وشمال البلاد، في حين لم تتوافر أوراق التصويت في 18 مركزا.

وأضافت الوزارة أن التصويت توقف في بلدة اجيلهوك في منطقة كيدال بشمال البلاد عقب إطلاق مسلحين مجهولين عشر قذائف هاون، ولكن تم استئناف عملية التصويت بعد فترة قصيرة.

وتضم قائمة المرشحين لمنصب الرئيس البالغ عددهم 24 مرشحا، سيدة واحدة، ولكن كيتا وزعيم المعارضة سيسي، الذي خسر أمام كيتا منذ خمسة أعوام، هما من لديهما فرصة للفوز.

يذكر أن شعبية الرئيس الحالي 71 عامًا تراجعت منذ انتخابه عام 2013، ولكن أمامه فرصة جيدة للفوز بفترة رئاسة ثانية لمدة خمسة أعوام، حيث أن مالي لم تشهد خسارة رئيس حالي في أي انتخابات من قبل.

وينافس سيسي 68 عامًا، الذي شغل منصب وزير المالية في السابق، زعيم حزب اتحاد من أجل الجمهورية والديمقراطية، أكبر حزب معارض في البلاد، على منصب الرئيس للمرة الثالثة. ويشار إلى أنه خسر الانتخابات في المرتين السابقتين في الجولة الثانية من الانتخابات.

ومن المتوقع صدور النتائج النهائية يوم الجمعة المقبل.

فيديو قد يعجبك: