إعلان

وفاة ناشطة بوسنية كافحت من أجل العدالة لضحايا مذبحة سربرنيتشا

02:06 م الإثنين 23 يوليه 2018

ذكرى مذبحة سربرنيتشا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين- (د ب أ):

توفيت خديجة محمدوفيتش، وهي ناشطة قادت حملة من أجل العدالة لضحايا الإبادة الجماعية في سربرنيتشا في عام 1995، في وقت متأخر أمس الأحد في سراييفو بعد صراع طويل مع المرض ، حسبما قالت جماعة الضغط التي كانت تترأسها والسلطات.

وكانت محمدوفيتش، التي فقدت زوجها وابنيها في المذبحة، رئيسة لجمعية "أمهات سربرنيتشا"، وهي جماعة الضغط التي رفعت دعوى قضائية ضد قوات حفظ السلام الهولندية التابعة للأمم المتحدة لعدم الوفاء بواجباتها لمنع الإبادة الجماعية في سربرنيتشا.

وخلال الحرب البوسنية (1992 – 1995) ، قتل الصرب نحو 8000 رجل بوسني على مدى عدة أيام في يوليو 1995 - وهو ما تم اعتباره واحدا من أسوأ الفظائع في أوروبا بعد المحرقة.

وفي عام 2016 ، خلصت محكمة في هولندا إلى أن الحكومة الهولندية هي التي تتحمل المسؤولية عن مقتل 300 شخص خلال مذبحة سربرنيتشا.

وقال حسن حسنوفيتش ،وهو موظف في جمعية "سربرنيتشا جينوسايد ميموريل"، اليوم الاثنين عبر تويتر :"سوف تكون (خديجة محمدوفيتش) دائما بطلتي ومصدر إلهامي".

كما قال الدكتور وقار عزمي أوبي ،رئيس جمعية "ريميمبرنج سربرنيتشا" الخيرية البريطانية اليوم الاثنين في بيان :"خديجة كانت امرأة رائعة ... لقد قاتلت بشكل بائس لسنوات لمعرفة ما حدث لزوجها وابنيها".

وأضاف أنه "على الرغم من كل ما مررت به، رفضت الاستسلام للكراهية ، ولم تسع أبدا إلى الانتقام".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان