إعلان

قبل انعقاد القمة .. لماذا لم ينتقد ترامب بوتين؟

12:08 م الإثنين 16 يوليه 2018

فلاديمير بوتـين ودونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

عُرف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بلهجته الحادة وأسلوبه العدواني تجاه أي شيء يُسيء إليه أو ينتقده، مثل البابا فرانسيس، والسيناتور جون ماكين، وسلفه باراك أوباما، ومنافسته في الانتخابات السابقة هيلاري كلينتون، علاوة على عدد من الفنانين والنجوم الكبار الذين شاركوا في تظاهرات واحتجاجات ضده.

ويشن ترامب هجومًا ضاريًا على الصحف ووسائل الإعلام الأمريكية التي تنشر مواد إعلامية تنتقده، ويصفها بوسائل الإعلام المزيفة.

ورغم ذلك، تقول شبكة "سي إن إن" الأمريكية إن شخصًا واحدًا نجا من موجة غضب ترامب، ومن كلماته الحادة، وهو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأوضحت الشبكة الأمريكية، في تقرير منشور اليوم الإثنين، أن ترامب قبل أن يتولى الرئاسة، وخلال الثمانية عشر شهرًا هي مدة حكمه حتى الآن في البيت الأبيض، لم يقل كلمة تُسيء إلى الرئيس الروسي.

وترى "سي إن إن" أن موقف ترامب من الرئيس الروسي مُريبا، خاصة مع مزاعم اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأمريكية عام 2016، وإجراء تحقيقات موسعة لإثبات تواطؤ الروس مع أشخاص في فريق ترامب الانتقالي لمساعدتهم على الوصول إلى البيت الأبيض.

وقبل انعقاد قمة ترامب- بوتين اليوم الإثنين في العاصمة الفنلندية هلسنكي، تقول الشبكة الأمريكية إن هناك 11 مرة أثنى فيها الرئيس الأمريكي على نظيره الروسي.

وألقت الشبكة الأمريكية الضوء على المرات الإحدى عشرة، وكانوا كالتالي:

. هنأ ترامب في تغريدة على حسابه بموقع تويتر، أمس الأحد، المنتخب الفرنسي بفوزه بكأس العالم، وكتب"تهانينا لفرنسا، التي تلعب كرة القدم بشكل استثنائي، بفوزها ببطولة كأس العالم 2018. وتهانينا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبلاده روسيا على المشاركة في بطولة كأس العالم العظيمة، إنها وعن حق إحدى أفضل التنظيمات على الإطلاق!".

. وقال الرئيس الأمريكي إنه ستجمعه علاقات جيدة جدًا بالرئيس الروسي إذ كانا يقضيان وقتًا طويلاً معًا.

.وعن تحسن العلاقات بين البلدين، قال ترامب "اعتقد أن هناك فرصة لكي تكون علاقاتنا مع روسيا جيدة جدًا، وستكون علاقتي رائعة بالرئيس بوتين".

.وقال ترامب في إحدى المرات: "أتعلمون؟ بوتين بخير. إنه بخير. نحن جميعًا بخير".

أعتقد علاقتي بفلاديمير بوتين ستكون جيدة جدًا.

.وبعد فوز بوتين بفترة رئاسية جديدة، قال ترامب: "اتصلت بالرئيس الروسي بوتين لتهنئته بفوزه في الانتخابات، (أوباما اتصل به أيضًا في الماضي). وسائل الإعلام المزيفة جن جنونها لأنها تريديني أن أنتقده. كلهم مُخطئون! التوافق مع روسيا وغيرها من الدول أمر جيد وليس سيئًا".

.وعن التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية قال ترامب: "أعتقد أن الرئيس بوتين يشعر حقًا، بقوة أنه لم يتدخل في انتخاباتنا".

.وعن علاقته بالرئيس الروسي قال: "أعتقد أن بوتين وأنا، ستجمع بيننا علاقة رائعة، وسيصب ذلك في مصلحة البلدين".

.وقال ترامب عن مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات: "الرئيس بوتين يقول إنه ليس له علاقة بالأمر. لذلك لا داعي لبدء جدال حوال ذلك".

.وقبل انعقاد القمة قال بوتين "ناقشت أنا والرئيس بوتين عدة أمور، وأعتقد أن الأمور تسير على أكمل وجه. أجرينا محادثات جيدة جدًا. وسُنجري محادثات الآن ومن الواضح أن محادثاتنا مستمرة. ونتطلع لتحقيق العديد من الأمور الجيدة والإيجابية مع روسيا، ولصالح الولايات المتحدة".

.وردًا على الانتقادات الموجهة له بسبب لينه فيما يتعلق بروسيا، قال ترامب: "سيكون من الأسهل بالنسبة لي أن أكون حادًا في التعامل مع روسيا، ولكن حينها لن نستطع التوصل إلى اتفاق".

لماذا لم ينتقد ترامب بوتين؟

وحسب الشبكة الأمريكية فهناك عدة نظريات تفسر سبب تجنب ترامب الهجوم على بوتين، ورفضه الحديث عنه بطريقة غير لائقة كما يفعل مع نظرائه السياسيين والشخصيات العامة المعروفة.

وتقول سي إن إن، إن الأمر له علاقة ببعض المخاوف الجيوسياسية، لاسيما وأن بوتين يلعب دورًا حيويًا في الملف الكوري الشمالي، والسوري، وغيرها.

وفي إطار الطريقة التي يفكر بها ترامب، فإنه يتعامل مع بوتين على أنه شر لابد منه.

كما ترى الشبكة الأمريكية، أن ترامب رجل له باع طويل في التجارة وعقد الصفقات، وهو يعلم إنه لن يستطيع الجلوس مع بوتين على طاولة مفاوضات واحدة، إذا تحدث عنه بطريقة مُسيئة.

وتقول "سي إن إن" إن ترامب يميل إلى إقامة علاقات قوية مع الزعماء الأقوياء السلطويين، وهناك جزء منه مُعجب جدًا بقدرة بوتين على قيادة بلاده بهذه الطريقة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان