إعلان

ترامب يلتقى بماي بينما تلقي مقابلة مثيرة بظلالها على الزيارة

02:57 م الجمعة 13 يوليه 2018

ترامب واليزابيث

لندن - (د ب أ):

التقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، وسيلتقي الملكة إليزابيث الثانية في وقت لاحق من اليوم الجمعة، رغم أن مقابلة صحفية مثيرة ألقت بظلالها على مجريات اليوم الثاني من زيارته لبريطانيا.

وقال ترامب لدى وصوله إلى تشيكرز، مقر إقامة رئيسة الوزراء خارج لندن، إنه وماي "لم يسبق لهما أن عززا علاقتهما على نحو أفضل من قبل على الأرجح " مقارنة بما فعلاه في حفل عشاء الترحيب أمس الخميس الذي أقيم قبل نشر المقابلة.

وفي مقابلة نشرتها صحيفة "ذا صن" اليمينية الشعبية في وقت متأخر من أمس الخميس، انتقد ترامب نهج ماي إزاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وحذر من أن خطتها الأخيرة تنطوي على مخاطرة من شأنها أن تؤدي إلى منع إبرام أي صفقة تجارة حرة مع الولايات المتحدة.

كما أشاد بمؤهلات القيادة التي يتمتع بها وزير الخارجية السابق بوريس جونسون، الذي استقال بسبب معارضته لخطة ماي الجديدة بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ويعتبر أكبر منافس سياسي لها.

ولم ترد ماي على تصريحات ترامب، التي قال العديد من البرلمانيين ووسائل إعلام بريطانية إنها مخالفة للبروتوكول الدبلوماسي وأساءت إلى ماي.

ومن المحتمل أن تتلقى ماي أسئلة حول الانتقادات في مؤتمر صحفي مشترك بعد ظهر اليوم بعد محادثات مع ترامب في تشيكرز، مقر إقامة رئيسة الوزراء البريطانية خارج لندن.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن وزير الدولة بالخارجية البريطانية، آلان دنكان، صباح اليوم قوله إن هذا الانتقاد لم يكن وقحا، لكنه يعكس أسلوب ترامب الشخصي.

وقال دنكان للإذاعة: "دونالد ترامب مثير للجدل من عدة جوانب، وهذا أسلوبه".

وقال: "وهو بهذا المعنى غير تقليدي بالمرة. لا أعتقد أننا نعتبر (أسلوبه) وقحا".

وسيعود ترامب في وقت لاحق من اليوم إلى مقر إقامة السفير الأمريكي وودي جونسون الواقع وسط لندن، حيث من المتوقع أن يتجمهر آلاف المتظاهرين.

وسوف يتوجه ترامب لاحقا إلى قلعة وندسور لمقابلة الملكة عصر اليوم، قبل سفره إلى اسكتلندا في المساء.

وقال مسؤولون إن محادثات ترامب مع ماي من المتوقع أن تركز على القضايا التجارية والأمنية.

وقال ترامب، في المقابلة التي أجريت معه إنه "أخبر تيريزا ماي كيف يجب عليها" التعامل مع مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لكنها لم تستمع إليه.

وأضاف أن أحدث خطة لماي قد "تنهي علاقات تجارية كبرى مع الولايات المتحدة على الأرجح".

كما انتقد ترامب عمدة لندن المسلم صادق خان في المقابلة، وقال إن الهجرة "غيرت نسيج أوروبا" بشكل سلبي.

فيديو قد يعجبك: