اليونسكو تدرج 4 مواقع جديدة في قائمة التراث العالمي

09:06 م الأحد 01 يوليه 2018
اليونسكو تدرج 4 مواقع جديدة في قائمة التراث العالمي

اليونسكو

باريس - المنامة - (أ ش أ)

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" ان لجنة التراث العالمي ، المجتمعة في المنامة ، أدرجت ، اليوم الأحد ، موقعين ثقافيين من ألمانيا وتركيا وموقعين مختلطين - موقعين طبيعيين وثقافيين في آن معاً - من كندا وكولومبيا في قائمة التراث العالمي.

وفيما يلي قائمة بأسماء المواقع الجديدة في قائمة التراث العالمي :

الموقعان الثقافيان :

كاتدرائية ناومبورج (ألمانيا) :

تعدّ كاتدرائية ناومبورج ، الواقعة في الجزء الشرقي من حوض تورنجن والتي بدأ إنشاؤها في عام 1028، شاهداً فريداً على فنون العصور الوسطى وعمارتها. فإنّ بنيتها الرومانية المحاطة بجوقتين قوطيتين تشهد على طراز انتقالي من بين أواخر الطراز الروماني وبدايات الطراز القوطي ، وإن الجوقة الغربية التي تعود إلى النصف الأول من القرن الثالث عشر ، تجسّد تغييرات في الممارسات الدينية وإدماج العلوم والطبيعة في الفنون التصويرية. إذ تعد هذه الجوقة والتماثيل المنحوتة بالحجم الطبيعي لبناة الكاتدرائية، قطعاً فنية رائعة للمعرض المعروف باسم "سيّد ناومبورج".

جوبيكلي تيبي (تركيا):

يمثل هذا الموقع، الموجود في سلسلة جبال جيرموس جنوب شرق الأناضول، إنشاءات معمارية مغليثية ضخمة دائرية ومستطيلة الشكل. وتفسر هذه الإنشاءات على أنها منشآت صخرية محصنة شيدها مجموعات من الصيادين والمزارعين في العصر الحجري الحديث بين عامي 9600 و 8200 قبل الميلاد.

والموقعان المختلطان هما :

غابة "بيم ماتش شو وين آكي" (الأرض التي تمنح الحياة) (كندا) :

وتعدّ غابة "بيم ماتش شو وين آكي" (الأرض التي تمنح الحياة)، التي تمثّل منظراً طبيعياً تعبره الأنهار، وتملؤه البحيرات والأراضي الرطبة والغابات الشمالية، جزءاً من أراضي أجداد قبائل الأنيشينابه، وهم مجموعة من السكان الأصليين الذين يعيشون على صيد الأسماك والحيوانات البرية والحصاد وجني الثمار. وتشمل الغابة أجزاءً من أراضي تابعة لأربعة مجتمعات محلية من قبائل الأنيشينابه، وهي: نهر بلادوین، وبحيرة "ليتل جراند رابيدز"، وبحيرة "بوينجاسي"، ونهر "البوبلار ريفر".

حديقة شيريبيكيت الوطنية (لا مالوكا دو كاجوار) (كولومبيا):

وتعدّ حديقة شيريبيكيت الوطنية، الواقعة في الجزء الشمالي الغربي من منطقة الأمازون الكولومبية، أكبر منطقة محمية في البلد. وتتميّز بمجموعة من السمات ومنها مثلاً وجود قمة "تيبوأوس"، وهي كلمة بلغة الأمريكيين الهنود وتعني "جبل"، بالإضافة إلى هضاب الحجار الرملية في المنحدرات المنتشرة في جميع أنحاء الغابة. وهناك أكثر من 75 ألف لوحة تشكلت في الفترة الممتدة منذ 20 ألف عام قبل الميلاد وحتى يومنا هذا، على جدران 60 ملاذاً من الملاذات الصخرية المحيطة بقاع هذه الجبال.

وتجسّد هذه الرسومات المرتبطة بإحدى عقائد الكاجوار، والتي ترمز للقوة والخصوبة، مشاهد صيد ومعارك ورقص واحتفالات. وتعتبر هذه المنطقة مقدسة بالنسبة للمجتمعات المحلية غير الممثلة على القائمة تمثيلاً مباشراً.

هذا المحتوى من

Asha

إعلان

إعلان

إعلان