إعلان

ماكرون يدافع عن "وحدة وفاعلية" الأوروبيين في ملف الهجرة

10:54 م السبت 30 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ف ب):

دافع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت، عن "الوحدة والفاعلية" اللتين أظهرتهما أوروبا بعد الاتفاق الذي تم التوصل إليه في بروكسل حول ملف الهجرة.

وقال ماكرون خلال استقباله رئيسي الوزراء التشيكي والسلوفاكي في الاليزيه: إنه "لا يؤمن بوجود منطق قدري لكتل داخل اتحادنا"، مضيفًا أمام الصحافيين "في هذه الأوقات المضطربة، من واجبنا على العكس أن نظهر مجددًا وجهًا من الوحدة والفاعلية عبر احترام قيمنا وتاريخنا المشترك".

وتابع "أنه هذا الوجه الذي أظهرناه بالامس، مهما كانت الليلة طويلة، خلال المجلس الاوروبي، عبر ايجاد حلول اوروبية وخصوصا حول قضية الهجرة".

من جهته، اعتبر اندريه بابيس الذي يتراس حكومة في تشيكيا تضم حركة "انو" الشعبوية والحزب الاشتراكي الديموقراطي ان "اتفاقنا هو اشارة جيدة جدا للاوروبيين الذين كانوا بدأوا يفقدون ثقتهم بالاتحاد الاوروبي".

واشاد نظيره السلوفاكي بيتر بيليغريني بالرئيس الفرنسي الذي يمنح "النقاشات الاوروبية دينامية"، وقال مخاطبا ماكرون "انكم تبذلون كل ما هو ممكن للتقدم في حلولنا الاوروبية".

واشادت ايطاليا ودول وسط اوروبا الجمعة بالتسوية التي توصلت اليها القمة الاوروبية حول ملف الهجرة والتي تكرس التخلي عن مشروع توزيع المهاجرين في شكل الزامي في الاتحاد.

وتنتمي جمهورية تشيكيا وسلوفاكيا الى مجموعة فيسغراد التي ترفض استقبال المهاجرين على اراضيها.

لكن اتفاق بروكسل يثير تساؤلات عدة حول كيفية تطبيقه وواجه سلفا انتقادات من المنظمات غير الحكومية.

ويقترح الاتفاق خصوصا "مقاربة جديدة" تقوم على انشاء "نقاط وصول" للمهاجرين خارج الاتحاد الاوروبي لمنع عمليات عبور البحر المتوسط، في موازاة دعوة الدول الاوروبية المنظمات غير الحكومية الى "عدم عرقلة عمليات خفر السواحل الليبيين".

ويشكل اعلان ايطاليا الجمعة ان موانئها ستكون مغلقة "طوال الصيف" امام المنظمات التي تنقذ المهاجرين، دليلا على الصعوبات التي تعترض الاتفاق.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: