إعلان

بمشاركة إسرائيل.. افتتاح الدورة الـ42 لمنظمة اليونسكو في البحرين

06:07 م الإثنين 25 يونيو 2018

الأمير سلمان بن حمد آل خليفة

المنامة - (د ب أ)

انطلقت في العاصمة البحرينية المنامة، فعاليات الدورة الـ42 للجنة التراث العالمي، التي تنظمها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا) أن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، أناب ولي عهده الأمير سلمان بن حمد آل خليفة لحضور حفل افتتاح اجتماع اليونسكو.

واعتبر آل خليفة، خلال الافتتاح أن استضافة بلاده لهذا الاجتماع الدولي "تمثل لحظة هامة في مسار جهود المملكة المميزة لإبراز هويتها الثقافية والتاريخية العريقة".

وأفاد ال خليفة أن الاجتماع الذي تنظمه (اليونسكو)، يضم أكثر من ألفي خبير في مجال التراث الثقافي والطبيعي مشيرا الى التعاون القائم بين المنظمة ومملكة البحرين على كافة المستويات.

وشارك في الاجتماع وفد إسرائيلي مكون من أربعة أفراد، وكانت البحرين أعلنت، في وقت سابق، أن وفداً إسرائيلياً سيشارك في فعاليات الدورة التي ستتواصل أعمالها حتى 4 يوليو المقبل، حيث تعد هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها المنامة بشكل علني عن استضافة وفد من إسرائيل التي لا تربطها معها علاقات دبلوماسية.

يذكر أن إسرائيل أعلنت أواخر العام الماضي انسحابها من المنظمة العالمية للتربية والعلوم والثقافة، متهمة المنظمة الأممية بالقيام بحملة ممنهجة ضد مؤسسات الدولة العبرية، ويأتي قرار إسرائيل بعد إعلان الولايات المتحدة انسحابها من اليونسكو اعتبارا من 31 ديسمبر الماضي، وذلك لمعاداتها لإسرائيل كما جاء في بيان لوزارة الخارجية الأمريكية.

وأشادت أودري أزولاي المديرة العامة لليونسكو، خلال مؤتمر صحفي على هامش الاجتماع، بالفلسطينيين والإسرائيليين والأردنيين على جهودهم للحد من التوتر الذي سبب التوتر في اللجنة في الماضي.

وتعقد الاجتماعات في قرية اليونسكو التي تم تشييدها بشكل خاص في المنامة، حيث يشارك ما يقرب من ثلاثة ألاف من خبراء التراث والمسؤولين الحكوميين في المناقشات والمراجعات.

وستقوم لجنة التراث العالمي، التي تحدد المواقع التي يتم تسجيلها أو إزالتها من قائمة التراث العالمي المعرضة للخطر، بمراجعة 29 موقعًا جديدًا لتحديد ما سيتم تضمينه في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

فيديو قد يعجبك: