إعلان

من هو زعيم القاعدة الذي قتل في ليبيا؟

06:02 م الإثنين 25 يونيو 2018

الجيش الليبي - صورة ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سارة عرفة:

ضربة جديدة تلقاها تنظيم القاعدة في درنة، وذلك مع إعلان الجيش الوطني الليبي مقتل زعيمه في المدينة شمال شرقي البلاد، بعد أسابيع من المعارك مع الجماعات المتطرفة هناك.

وقطع الجيش الليبي رأس التنظيم، الذي كان يسيطر على المدينة منذ سنوات قبل أن يخسر معظم مناطق المدينة. فمن هو عطية الشاعري الذي قتل يوم الاثنين؟

اسمه عطية بالقيوة الشاعري، وهو في الأربعينات من عمره، من سكان منطقة شيحة الغربية بدرنة وهو قيادي سابق في كتيبة شهداء أبوسليم المدعومة من الجماعة الليبية المقاتلة وتولى قيادة المجلس بعد مقتل مؤسسيه سالم دربي وناصر العكر على يد تنظيم داعش في 2015.

كان الشاعري يرأس ما يسمى "مجلس شورى المجاهدين" في درنة التابع لتنظيم القاعدة، قبل أن يظهر للعلن لأول مرة في مايو الماضي معلنا عن حله وتشكيل جماعة أسماها "قوة حماية درنة".، قبل بدء الجيش الوطني الليبي عملية عسكرية في أبريل الماضي لتحرير المدينة والقضاء على مسلحي القاعدة فيها.

ظهر الشاعري في مقطع مصور في مايو قبيل انهيار المسلحين التابعين له في درنة التي يحاصرها الجيش الليبي منذ 2016. كشف الشاعري عن هويته للمرة الأولى في المقطع المصور الذي عده مراقبون محاولة منه لنفي صلته بتنظيم القاعدة، كنوع من الهروب من الاتهامات الدولية التي باتت تلاحق فصيله بسبب التنظيم الأم، الذي يقوده المصري أيمن الظواهري.

وبالإعلان عن مقتل الشاعري، يكون الجيش الليبي قد تمكن من أبرز شخصية في مدينة درنة، منذ بدء معركة تحرير المدينة، بعد أن حقق تقدما كبيرا في استعادة السيطرة عليها خلال فترة وجيزة.

ويضاف ذلك إلى اعتقال يحيى الأسطى عمر، المسؤول الأمني التابع لما كان يسمى "مجلس شورى درنة".

وبات مسلحو التنظيم الإرهابي محاصرين داخل حي المغار وشارع الحشيشة وسط المدينة، في مساحة أقل من كيلو متر مربع، بعد أن تلقوا ضربات موجعة من الجيش على مدار الأسابيع الماضية، بحسب بيانات الجيش الوطني السوري.

والشاعري متهم بإصدار الأوامر باغتيال النائب العام السابق عبدالعزيز الحصادي، فبراير من العام 2014، وذلك وفقا لاعترافات أدلى بها أحد عناصر مجلس شورى مجاهدي درنة المشاركين في عملية الاغتيال ويدعى "أيوب القبائلي" بعد إلقاء القبض عليه في مطار طبرق في أبريل 2017.

فيديو قد يعجبك: