إعلان

هآرتس: مصر في يدها إحياء أو قتل "صفقة القرن"

03:53 م الأحد 24 يونيو 2018

السيسي وجاريد كوشنر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

فرضت خطة ترامب للسلام والمعروفة باسم "صفقة القرن" نفسها بقوة على الأوساط السياسية والإعلامية في الشرق الأوسط، لا سيما بعد إفادة العديد من التقارير الإعلامية بأن الإدارة الأمريكية تعتزم إعلانها في غضون الأسابيع المقبلة، بالتزامن مع الجولة التي يقوم بها فريق ترامب للسلام وزاروا فيها مصر والسعودية وقطر والأردن والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وترى صحيفة هآرتس الإسرائيلية، أن مصر في يدها إحياء أو قتل "صفقة القرن"، وتقول في تقرير منشور على موقعها الإلكتروني، إن صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين، قال في تصريحات صحفية الأسبوع الماضي، إنه ليس لديه أدنى شك من أن هدف خطة ترامب للسلام والمعروفة باسم "صفقة القرن"، هو إسقاط السلطة الفلسطينية واستبدال الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن).

وأعرب عريقات عن يقينه من أن الأمريكيين يخططون لتجاوز وكالة الأمم المتحدة للاجئين "الأونروا"، حتى تذهب الأموال المخصصة للاجئين مباشرة إلى الدول التي تستضيفهم، وبهذه الطريقة سيحسمون مشكلة اللاجئين، والتي تعتبر من أصعب القضايا في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال عريقات، لصحيفة هآرتس الإسرائيلية، إن أكثر ما تخشاه السلطة الفلسطينية هو ما يعتبرونه خطة إسرائيلية أمريكية تهدف إلى فصل قطاع غزة عن الضفة الغربية، والتوصل إلى حل اقتصادي يُنهي مشاكل القطاع، ويزيد من قوة حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ما يترتب عليه تجنب القيام بأي مفاوضات دبلوماسية متعلقة بمستقبل فلسطين.

وترى هآرتس أن مخاوف عريقات مُبررة ومنطقية، وعلى ما يبدو أن الرسالة المصرية وصلت، ووفقا ليحيي رباح، المسؤول البارز في حركة فتح، ستبدأ السلطة الفلسطينية في دفع الرواتب للموظفين في غزة والتي عُلقت خلال الفترة الماضية.

علاوة على ذلك، وبالتنسيق مع مصر، سوف تُستأنف محادثات المصالحة بين حركتي فتح وحماس بهدف إقامة حكومة الوحدة الوطنية في غزة.

وفي الوقت نفسه، تقول هآرتس إن مصر القلقة من التطورات التي يشهدها قطاع غزة، ولا تقبل المبادرة الأمريكية بالكامل. وعقب الاجتماع بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ووزير خارجيته سامح شكري، ورئيس جهاز الاستخبارات عباس كامل، والمسؤول عن قضية الصراع الفلسطيني، الخميس الماضي، أعلن بسام راضي، المُتحدث باسم الرئاسة، إن القاهرة تدعم كل الجهود والمبادرات التي تهدف إلى الوصول إلى اتفاقية شاملة، يستند على القرارات الدولية التي صدرت في الماضي، وعلى حل الدولتين على حدود 1967، وعلى أن تكون القدس الشرقية عاصمة فلسطين.

وترى هآرتس أن إعلان الرئاسة المصرية يوضح أن القاهرة لا تدعم اقتراح السعودية بأن تكون أبوديس العاصمة الفلسطينية الجديدة، وأن أي خطة اقتصادية لحل أزمات قطاع غزة لن تكون بديلاً عن خطة دبلوماسية يقبلها الفلسطينيون.

وفي هذه الحالة، تقول هآرتس إن مصر تقسم الأمر إلى جزءين، الأول متمثل في تقديم المساعدات إلى غزة، والعمل على إنعاش اقتصادها كجزء من تعزيز الحدود بينهما، والثاني إجراء مفاوضات دبلوماسية شاملة ومستقلة بعيدًا عن الحالة الاقتصادية في غزة.

"قلق أردني"

وفي إطار جولتهم للترويج لعملية السلام، التقى فريق ترامب للسلام بحاكم الأردن الملك عبدالله الثاني، وأشارت هآرتس إلى أنه يشعر بالقلق من نية السعودية بإنهاء رعاية الأردن للأماكن المقدسة في القدس، والتي بدأت منذ توقيع معاهد السلام الإسرائيلية الأردنية.

وفقا لهآرتس، فإن الأردن تشعر بالقلق أيضًا من السيطرة الإسرائيلية على وادي الأردن كجزء من اتفاقية السلام، وعلى المدى القصير، لا يعارض الملك عبدالله العمل على إنعاش الاقتصاد في غزة، ولكنه في الوقت نفسه يؤيد الموقف العربي التقليدي بأن غزة والضفة الغربية ليستا كيانين منفصلين.

"نزاع عربي"

ووفقا لمصادر عربية، فإن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان ونجله ولي العهد السعودي الأمير محمد غير متفقين في هذا الشأن، خاصة وأن الأمير الشاب يدعم الخطة الأمريكية وفصل الضفة الغربية عن غزة، بينما يخشى والده من الانتقادات التي ستوجه إلى المملكة إذا تخلى عن مبادئ مبادرة السلام السعودية الصادرة عام 2002.

وفي الوقت ذاته، تقول الصحيفة الإسرائيلية إن صفقة القرن لا تعتبر المسألة الوحيدة التي يتنازع حولها القادة العرب، مُشيرة إلى إعلان الرئيس الأمريكي بأنه سيطلب من السعودية والإمارات وقطر تمويل المشاريع الجديدة في غزة، وهذا ما رفضته السعودية والإمارات، وبررتا ذلك بأن السماح للدوحة بالتدخل سيكون بمثابة الموافقة على تدخل إيران في الأزمة.

وحسب الصحيفة، فإن مسؤولي السعودية والإمارات أوضحتا لمبعوثي الرئيس الأمريكي أن بلديهما قادرتان على تمويل المشاريع، ودفع المبلغ المطلوب والذي يقدر بحوالي مليار دولار.

وأعلنت الإمارات، العام الماضي، عن تخصيصها حوالي 40 مليون دولار من أجل تأسيس محطة كهرباء، وأنها ستسهم بنحو 15 مليون دولار لتمويل الإدارة في غزة.

فيديو قد يعجبك: