إعلان

ترامب يطالب كندا بزيادة نفقاتها الدفاعية داخل حلف الأطلسي

10:18 م السبت 23 يونيو 2018

ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ف ب):

مع دنو موعد قمة للحلف الأطلسي في يوليو المقبل، دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كندا ودول أخرى أعضاء في حلف شمال الأطلسي من جديد، إلى زيادة نفقاتها الدفاعية.

وفي رسالة موجهة إلى رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، بتاريخ 19 يونيو، أعرب ترامب عن "خيبة أمل متزايدة للولايات المتحدة بان حلفاء أساسيين على غرار كندا لم يزيدوا نفقاتهم الدفاعية كما تعهدوا بذلك".

ونشر موقع "آي بوليتكس" نص الرسالة وأكد متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء لوكالة فرانس برس السبت تلقيها.

وأعتبر ترامب ان كون كندا لا تزال تخصص أقل من 2% من اجمالي ناتجها الداخلي للدفاع انما "يعرض أمن التحالف" للخطر ويعزز موقف الدول الاعضاء الاخرى "التي لا تحترم ايضا التزاماتها الدفاعية".

وكانت الدول الاعضاء في الحلف تعهدت في سبتمبر 2014 تخصيص 2% من اجمالي ناتجها القومي للدفاع.

وغالبا ما انتقد الرئيس الأمريكي مستوى النفقات العسكرية للعديد من دول الحلف وكرر انه سيطالب باحترام هذا الالتزام خلال قمة الحلف المقررة يومي 11 و12 يوليو المقبل في بروكسل.

وكتب ترامب في رسالته "سيكون من الصعب أكثر التبرير ازاء المواطنين الأمريكيين لماذا لا تزال بعض الدول لا تحترم التزاماتنا المشتركة حول الامن الجماعي".

وعلقت رينيه فيلياترو المتحدثة باسم وزير الدفاع الكندي هارجيت ساجان السبت ان حكومتها تعهدت في العام 2017 زيادة النفقات العسكرية ب70% على مدى عشر سنوات وشددت على ان "مشاركة كندا في عمليات الحلف الاطلسي في مختلف انحاء العالم اشارة ملموسة على التزامها ازاءه".

ويأتي توجيه الرسالة على خلفية التوتر بين كندا والولايات المتحدة بعد فرض رسوم جمركية أمريكية على وارداتها من الصلب والالمنيوم والشتائم التي وجهها ترامب الى ترودو عندما وصفه بانه "غير نزيه وضعيف" بعد قمة لمجموعة السبع.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: