إعلان

"إرهاب في الملعب" .. كيف خطط بن لادن لهجوم إرهابي في كأس العالم 98؟

03:26 م الأربعاء 20 يونيو 2018

أسامة بن لادن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيمان محمود:

تحت عنوان "إرهاب في الملعب"؛ كشف كتاب عن خطة أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة السابق، لتنفيذ هجوم إرهابي في مباريات كأس العالم 1998 التي أُقيمت في فرنسا.

وأوضح الكاتبان آدم روبنسون، ويوسف بودانسكي، المتخصصان في شؤون الشرق الأوسط، في كتابهما أن خطة بن لادن تمثّلت في قتل فريق إنجلترا خلال مباراته مع تونس، واستهداف كلا من أسطورة الحراسة الإنجليزية ديفيد سيمان، والمدرب الإنجليزي السابق جلين هودل ونجم الكرة الإنجليزية السابق آلان شيرر.

وأشار الكتاب إلى أن بن لادن مول ونظم العملية الفاشلة والتي كانت تتضمن زرع انتحاري من أصل جزائري عند دكة الاحتياطي والجهاز الفني، إلى جانب تفجير المرمى والمشجعين من خلفه بقنبلة أخرى.

كما كان مقررًا ضمن الخطة، قتل ديفيد بيكهام ومايكل أوين، اللاعبين الصاعدين آنذاك، بحسب ما نقلته صحيفة "ميرور" البريطانية عن الكتاب.

وأشارت الصحيفة إلى أن يوسف بودانسكي الأمريكي-الإسرائيلي عمل لمدة 16 عامًا كمدير للجنة الكونجرس الأمريكي المعنية بالإرهاب والحرب غير التقليدية.

ونقلت عن الكتاب، أنه كانت هناك مزاعم خلال منتصف التسعينيات، أن بن لادن اشترى ممتلكات في ويمبلي في انجلترا، في محاولة للشروع في مهمة "تقصي الحقائق".

وفي الوقت الذي كانت تجري فيه الاستعدادات لكأس العالم 98 في فرنسا، خطط تنظيم القاعدة لاستخدام منظمة إرهابية جزائرية تابعة له، لشن هجمات ضد إنجلترا والولايات المتحدة، بحسب الكتاب.

ونشر الكتاب وثيقة للقيادي السابق في الجبهة الإسلامية للإنقاذ أحمد الزاوي، أرسلها لبن لادن الذي كان يُعرف لديهم باسم "الشيخ" في أواخر عام 1997، إذ كان ينقل له من خلالها تحركات ديفيد سيمان حارس المرمى، وآلان شيرر وهودل.

يذكر أن بن لادن قُتل على يد القوات الخاصة الأمريكية في مايو 2011 في مخبئه في أبوت آباد، بباكستان.

وقُتل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة، فجر الإثنين 14 الموافق 2 مايو 2011، في أبوت آباد الواقعة في باكستان، وذلك في عملية اقتحام أشرفت عليها وكالة الاستخبارات الأمريكية ونفذها الجيش الأمريكي، انتهت بمصرعه بطلقة في الرأس.

فيديو قد يعجبك: