إعلان

العد التنازلي لقناة "سلوى".. 90 يومًا فقط على بدء الحفر

02:24 م الثلاثاء 19 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

بدأ العد التنازلي لحفر قناة "سلوى" البحرية على طول الحدود السعودية مع دولة قطر، حيث يعلن عن اسم الشركة التي سيرسو عليها المشروع بعد 90 يومًا، بحسب تقارير سعودية.

وذكرت صحيفة "عاجل" السعودية، اليوم الثلاثاء، أن فترة تقديم العروض لحفر القناة ستنتهي يوم 25 يونيو الجاري، بعد دعوة 5 شركات عالمية متخصصة في حفر القنوات الدولية لتقديم عطاءاتها لتنفيذ المشروع.

ويشمل مشروع القناة إنشاء قاعدة عسكرية سعودية، ومدفن للنفايات النووية، كما يتضمّن إنشاء مشروع سياحي متكامل يتمثل في شق قناة بحرية امتدادًا للساحل الشرقي للسعودية، ويحتوي منتجعات وشواطئ خاصة، وإنشاء موانئ للرياضات البحرية واليخوت السياحية.

كان سلاح حرس الحدود السعودي تسلّم، أبريل الماضي، موقع منفذ سلوى الحدودي بالكامل من قطاعيّ الجوازات والجمارك بالمنفذ، اللذين خرجا بدورهما من الموقع في بداية سريعة لانطلاقة مشروع القناة البحرية.

وقالت صحيفة "سبق" المحلية المُقرّبة من الحكومة، في تقرير سابق، إن جهات سعودية وإماراتية استثمارية من القطاع الخاص ستتولى تمويل المشروع بالكامل، على أن تكون السيادة سعودية كاملة.

وذكرت الصحيفة أن شركات مصرية رائدة في مجال الحفر ستتولى مهام حفر القناة المائية، رغبة من "التحالف الاستثماري" المنفِّذ للمشروع في الاستفادة من الخبرات المصرية في حفر قناة السويس، نقلًا عن مصادر لم تُسمها واكتفت بوصفها بالمُطلعة.

وفي الوقت نفسه، نقلت "سبق" عن المصادر قولها إنه سيتم إنشاء قاعدة عسكرية سعودية في جزء من الكيلو الفاصل بين الحدود القطرية وقناة سلوى، وسيتم تحويل الجزء المتبقي إلى "مدفن نفايات" للمفاعل النووي السعودي الذي تخطط السعودية لإنشائه وفق أفضل الممارسات والاشتراطات البيئية العالمية.

وتابعت أن الإمارات قرّرت فعل المثل، ودفن نفايات مُفاعلها النووي في أقصى نقطة على الحدود الإماراتية القريبة من قطر.

فيديو قد يعجبك: