إعلان

"كيم في مطعم مأكولات بحرية".. قمة "ترامب" بعيون إعلام كوريا الشمالية

11:48 م الأحد 10 يونيو 2018

إعلام كوريا الشمالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمدالصباغ:

في يوم وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج اون، إلى سنغافورة قبل ساعات من قمة تاريخية بينهما، لم يظهر أي نبأ عن وصول كيم في القنوات الرسمية في الدولة المعزولة.

وأشارت وكالة أسوشيتد برس، اليوم الأحد، إلى أن وسائل الإعلام الحكومية في كوريا الشمالية ذكرت أن هناك لقاء مرتقب بين الزعيمين لكنها لم تحدد المكان والموعد. ولم تتطرق التقارير إلى مغادرة الزعيم الكوري كيم إلى سنغافورة.

ومن المقرر أن تنتظر وسائل الإعلام في كوريا الشمالية حتى نهاية اللقاء قبل أن تصنع تقريرها الأول. وكانت صورة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو على صدارة الصحف الرسمية في اليوم التالي للقاء جمعه بكيم جونج اون في بيونج يانج.

وبحسب موقع "نورث كوريا تيك"، فإن الصمت الرسمي في إعلام كوريا الشمالية حول تحركات زعيمهم ليس أمرًا مفاجئًا، ويبرز مدى الانغلاق الذي يعيش فيه الشعب الكوري الشمالي.

ولا تسمح بيونجيانج لوسائل الإعلام الأجنبية بالدخول إلى البلاد، كما يتبع الإعلام الحكومي لرقابة صارمة ويعمل وفق رؤية كاملة للحكومة بقيادة كيم جونج أون.

ويرى الموقع المتخصص في أخبار الدولة المعزولة أن جزء من عدم تغطية تحركات "كيم" هو إجراء أمني، حيث تبقى مواقع تحركه مقصورة على دائرة صغيرة من الأشخاص، لكن أيضًا ربما يكون الهدف من ذلك هو انتظار نتيجة القمة المرتقبة قبل الحديث عنها.

وبالتأكيد مع عدم الحديث عن القمة والتوقعات الناجمة عنها، سيكون من السهل تصوير أي نتيجة على أنها انتصار للحكومة في بيونج يانج.

وهذا على عكس الموقف الذي وضع فيه الرئيس الأمريكي نفسه فيه، حيث تحدث في البداية عن نزع كامل للأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية، وانتشر حديث عن إمكانية حصوله على جائزة نوبل للسلام لو نجح في ذلك.

لكن ماذا بث الإعلام الحكومي في كوريا الشمالية اليوم الأحد وسط تغطية إعلامية دولية كبيرة حول القمة المرتقبة؟

في البرنامج المسائي الذي يعرض في الثامنة بالتوقيت المحلي، تحدث شخص من نيبال تم تعريفه على أنه متخصص في الشأن الكوري الشمالي عن الزعيم كيم جونج أون "المدافع عن السلام" في شبه الجزيرة الكورية والعالم.

كما أن أي عبارات تشيد بتصرفات الزعيم الكوري الشمالي من أي شخص حول العالم كان يتم التعامل معها على أنها خبر يستحق التركيز عليه.

وفي نشرة الأخبار كان هناك تقرير حول عمال يضعون أكاليل الزهور على قبر الزعيمين السابقين كيم إل سونج وكيم جونج إل، كما عرض تقرير آخر صورًا من معرض ليوم زار فيه كيم جونج أون لمنطقة عمل، وعرضت النشرة أيضًا أخبارًا عن مشروعات بنى تحتية وزراعية وأنشطة اجتماعية.

وبحسب "نورث كوريا تيك"، كانت التقارير الإخبارية شبيهة بما يُعرض بشكل يومي على التلفزيون الحكومي في كوريا الشمالية.

ولكن وسط ذلك ظهر كيم جونج اون على شاشات التلفزيون الحكومي، فتم عرض تقرير معاد حول زيارة الزعيم إلى مطعم للمأكولات البحرية في العاصمة بيونج يانج. وكان قد أذيع لأول مرة يوم السبت لأربع مرات على مدار اليوم، ثم أعيد بثه بنفس العدد من المرات الأحد.

ووصل في الساعات الأخيرة إلى سنغافورة الرئيس ترامب والزعيم كيم جونج أون من أجل التحضير للقمة المرتقبة في فندق كابيلا صباح بعد غد الثلاثاء.

وهذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها زعيم كوري شمالي مع رئيس حالي للولايات المتحدة.

ومن المنتظر أن تركز المحادثات على التوصل إلى اتفاق حول نزع الأسلحة النووية في كوريا الشمالية مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية والدبلوماسية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان