إعلان

ترامب متفائل باجتماعه مع كيم جونج أون

10:49 ص الأحد 10 يونيو 2018

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن- سنغافورة- (أ ف ب):

أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السبت، عن تفاؤله بشأن اجتماعه مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون في سنغافورة، مؤكدًا أنها "فرصة فريدة" لتسوية المشكلة النووية الكورية الشمالية التي اخفق كل الرؤساء السابقين في تسويتها.

وقال الرئيس الأمريكي في مؤتمر صحفي في مالبي في كندا، حيث عقدت قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى: "لدي انطباع بان كيم جونج أون يريد أن يفعل شيئا مهما لشعبه. إنها فرصة فريدة لن تتكرر أبدا".

واستقل ترامب بعد ذلك طائرته الرئاسية التي أقلعت في رحلة تستمر أكثر من 20 ساعة متوجهة إلى سنغافورة حيث ستحط مساء اليوم الأحد.

وصل الزعيم الكوري الشمالي من جهته إلى سنغافورة، صباح الأحد، من أجل القمة التي ستعقد في فندق فخم صباح الثلاثاء.

ونشر وزير خارجية سنغافورة فيفيان بالاكريشنان صورة على تويتر، يظهر فيها وهو يصافح كيم في مطار شانغي وأرفقها بجملة "رحبنا بالزعيم كيم جونج اون الذي وصل للتو إلى سنغافورة".

وفي كل الأحوال هذه القمة فريدة إذ إن أي رئيس أمريكي يمارس مهامه لم يتفاوض من قبل مع وريث أسرة كيم، حول نزع محتمل للأسلحة النووية للنظام المعزول.

وقال ترامب "إنني في مهمة سلام، وعلينا التوصل إلى نزع أسلحة. يجب ان نبدأ شيئا ما ونعتقد فعلا أن كوريا الشمالية ستصبح مكانا رائعا في وقت قريب جدا". وأضاف: "كم نحتاج من الوقت لنرى إن كانوا جادين او لا؟ اعتقد ان هذا سيحدث من الدقيقة الأولى".

وتابع الملياردير: "أسلوبي الشخصي، شعوري، هذا ما أفعله".

لكن ترامب حاول خفض سقف التوقعات. وقال "من يعلم؟ قد لا تسير الأمور على ما يرام. هناك احتمال كبير ألا تسير الأمور على ما يرام واحتمال أكبر أن يستغرق الأمر وقتا. ستكون عملية".

وتابع انه لكن على الأقل "سنكون قد التقينا ورأينا بعضنا وقدر احدنا الآخر واننا سنبدأ عملية".

وأثارت استراتيجية التفاوض للرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة تساؤلات كبيرة في واشنطن بعدما اوضح بنفسه انه لا يحتاج إلى استعدادات كبيرة.

لكن أيّا يكن الوضع، سيصل ترامب مسلحا بعصا متمثلة بعقوبات جديدة وجزرة: قال الرئيس الأميركي في واشنطن إن اللقاء قد يفضي الى قبول كيم جونغ اون في الاسرة الدولية وربما دعوته الى البيت الابيض "اذا جرى الامر بشكل جيد".

من جهته، اكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الذي التقى كيم جونج أون مرتين في بيونجيانج، أن الزعيم الكوري الشمالي جاد في رغبته في التفاوض.

وقال بومبيو "قال لي شخصيا إنه مستعد لنزع النووي". واوضح الوزير الأمريكي أنه سيلتقي مسؤولين كوريين جنوبيين ويابانيين وصينيين في فترة القمة بين ترامب وكيم.

وقبل أن يغادر كندا، كرر ترامب واحدة من جمله الشهيرة "حاليا كل شيء على ما يرام. سنرى كيف ستسير الأمور".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: