إعلان

الاتفاق النووي الإيراني.. إسرائيل و3 دول عربية تؤيد قرار ترامب و3 أخرى ترفض

08:07 ص الأربعاء 09 مايو 2018

الرئيس الأميركي دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود علي:

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالأمس انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الإيراني وإعادة فرض العقوبات الاقتصادية على طهران، في خطوة أثارت ردود فعل واسعة على الصعيد الدولي والإقليمي.

أيدت إسرائيل قرار ترامب وأبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دعم بلاده الكامل للقرار الأمريكي، ورحبت كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين في الخليج بالقرار.

وفي المقابل أصدرت فرنسا والمانيا وبريطانيا بيانًا مشتركًا، أكدت فيه التزامها بالاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني.

ودعا البيان الجانب الإيراني إلى الحفاظ على تعهداته، مقابل أن تعمل الدول الثلاث على إنقاذ الاتفاق الذي اعتبروه الإنجاز الدبلوماسي الأهم.

ووفق القرار الأمريكي، تنتظر طهران عقوبات أمريكية تشمل النفط بشكل أساسي إلى الجانب إلغاء التراخيص المتعلقة بصناعة أجزاء من الطائرات، وخفض مبيعات طهران من البترول حسب تصريح وزير الخزانة الامريكي ستيفن منوشن.

كما تشمل العقوبات المقررة إلغاء تراخيص بيع ومكونات الطائرات لإيران من شركتي "بوينج وإيرباص، وانسحاب الشركات المتعلقة أنشطتها بالإتفاق النووي من أي مشاريع في طهران بحد أقصي 4 نوفمبر المقبل وإلا تتعرض لعقوبات هي الأخرى، وأيضًا عودة فرض العقوبات الأمريكية المرتبطة بالتعامل بالدولار الأمريكية من قبل طهران، إلى جانب الذهب والمواد النفيسة، وبيع المعادن والصلب وقطع غيار السيارات.

وقد تقرر الولايات المتحدة إيقاف استيراد السجاد الإيراني والمواد الغذائية، وعودة العقوبات المتعلقة بقطاع الشحن وإدارة الموانئ الإيرانية.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان