إعلان

وكالات أممية تساعد ميانمار لإعادة توطين مسلمي الروهينجا

07:51 م الخميس 31 مايو 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

يانجون - (د ب أ):

تعهدت حكومة ميانمار اليوم الخميس بالعمل مع وكالات الأمم المتحدة لإعادة مئات الآلاف من اللاجئين الروهينجا الذين فروا بسبب حملة عسكرية وحشية في العام الماضي.

وتعتزم ميانمار "قريبا" التوقيع على مذكرة تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين للمساعدة في تنفيذ اتفاق إعادة الروهينجا إلى الوطن وقعت عليه بنجلاديش وميانمار في نوفمبر 2017، وفقا لبيان صادر عن مستشار الدولة في ميانمار اليوم الخميس.

وأصرت الأمم المتحدة على أن عمليات إعادة توطين ما يقرب 700 ألف مسلم من الروهينجا الذين فروا إلى بنجلاديش بعد حملة قمع أطلق عليها "التطهير العرقي" كانت طوعية وآمنة وكريمة وإلى نقطة الأصل أو الاختيار.

وجاء فى بيان مشترك اصدرته وكالتا الامم المتحدة اليوم" لكون الظروف ليست مواتية للعودة الطوعية بعد، فإن المذكرة هي الخطوة الأولى والضرورية لدعم جهود الحكومة لتغيير هذا الوضع، كما تهدف إلى دعم التنمية المبنية على الانتعاش والمرونة لمصلحة جميع المجتمعات التي تعيش في ولاية راخين".

وقالت ميانمار ذات الأغلبية البوذية إنها مستعدة لاستقبال اللاجئين منذ يناير، لكن جماعات حقوق الإنسان حذرت من أن الروهينجا، المحرومين من المواطنة والرعاية الصحية وحرية التنقل - من غير المرجح أن يعودوا إلى المخيمات العملاقة بعد تدمير قراهم الأصلية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان