إعصار "مكونو" يضرب اليمن ويهدد عُمان والسعودية (صور وفيديو)

11:35 م الخميس 24 مايو 2018

كتب – محمد الصباغ:

ضرب إعصار "مكونو" المداري أرخبيل سقطرى اليمني أمس الأربعاء، ما تسبب في شلل كامل في الحياة بمجموعة الجزر ووصل عدد المفقودين إلى 19 شخصًا حتى الآن.

كما وصل عدد السفن الغارقة والجانحة في سقطرى إلى 7 سفن، وباتت 70% من المحافظة دون خطوط اتصالات، وتسببت الفيضانات في غمر قرى وأحياء كاملة بالمياه في الجزر الواقعة في بحر العرب جنوب اليمن.

ولمواجهة الإعصار، أعلنت الحكومة اليمنية فجر الخميس الجزيرة "محافظة منكوبة" وتسبب الإعصار في غرق مركبين في ميناء سقطرى نتيجة الرياح العاتية والأمطار الغزيرة، فيما جرفت السيول ثلاث سيارات، بحسب مسؤولين.

وتحدثت السلطات عن إجلاء 150 أسرة من منطقتين في سقطرى وإيواء أفرادهم في مدارس ومنشآت حكومية، مضيفة أن الاتصال انقطع مع المناطق الواقعة في الجهة الجنوبية والشرقية من الجزيرة والتي ضربتها العاصفة.

وحذر المركز الإماراتي للأرصاد في بيان الخميس، من أن إعصار مكونو من الفئة الأولى وبدأ في التحرك ي اتجاه شمال غرب بسرعة 10 كم/س، ويبعد مركز الإعصار حوالي 475 كم عن مدينة صلالة بسلطة عمان ويبعد 190 كم عن سقطرى، وتقدر سرعة الرياح حول المركز من 130 إلى 140 كم/س.

ومن المتوقع أن يتحول الإعصار خلال الـ 12 ساعة القادمة إلى إعصار من الفئة الثانية حيث يرجح أن تصل سرعة الرياح من 155 إلى 165 كم/س، ويستمر الإعصار بالتحرك شمالاً ليصل مركز الإعصار السواحل الجنوبية العمانية صباح السبت القادم.

وفي حديثه لصحيفة سبق الإلكترونية السعودية، قال أستاذ المناخ بجامعة القصيم بالمملكة، عبدالله المسند، إن ‏حجم إعصار ‎"مكونو" يعادل دائرة قطرها 2600 كلم، ومساحتها 5.3 مليون كم2 أي بقدر حجم ‎السعودية مرتين ونصف تقريباً.

وأضاف: "‏تعد ‎عمان أكثر الدول العربية تعرضاً للأعاصير المدارية؛ وعليه فالعمانيون الأكثر خبرة في المنطقة في التعامل مع الأعاصير".

وهدد الإعصار المملكة العربية السعودية وأيضًا سلطنة عمان، وبدأت البلدان في الاستعداد لما قد يأت به من عواصف وأجواء متقلبة.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية، اليوم الخميس أنه سيتم إعداد تقرير ملحق عن مستجدات التوقعات وأي تغير في مسار الحالة وتأثيرها على أجواء المملكة.

كما حذرت الهيئة من تأثر أجزاء من المملكة بالعاصفة المدارية عقب مرورها ببعض المناطق في سلطنة عمان واليمن.

بينما قررت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عمان، الخميس، إغلاق مطار صلالة أمام حركة الطيران غدا الجمعة بدءًا من الساعة الثانية عشرة عند منتصف الليل ولمدة 24 ساعة قابلة للتمديد وفقا لتطورات الأجواء وذلك حرصا على سلامة الملاحة الجوية خلال تأثر محافظة ظفار بالإعصار.

كما أعلنت اتخاذ "الاستعدادات والتجهيزات" اللازمة، وزادت حجم الاستعدادات على مستوى الهيئات الحكومية قبل وصول مكونو المرتقب ليلة الخميس أو صباح الجمعة.

وأعلن التلفزيون العماني صباح اليوم أن سلاح الجو قام بإخلاء جزر الحلانيات في نطاق محافظة ظفار الجنوبية من السكان المقدر عددهم بالمئات، إلى مناطق آمنة.

وأعلن بيان صادر عن هيئة الأرصاد أن "التنبؤات تشير إلى توقع اقتراب مركز الحالة المدارية من سواحل محافظتي ظفار والوسطى الجمعة والسبت"، مشيرا أن هذا سيؤدي إلى "هطول أمطار رعدية غزيرة جدا مصحوبة برياح شديدة السرعة".

إعلان

إعلان

إعلان