إعلان

فلسطين تسلم الجنائية الدولية الثلاثاء طلب إحالة لملف الاستيطان الإسرائيلي

06:20 م الإثنين 21 مايو 2018

رياض المالكي وزير الشئون الخارجية والمغتربين الفلس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رام الله- (د ب أ):

أعلنت السلطة الفلسطينية، اليوم الاثنين، أنها ستسلم يوم غد الثلاثاء طلب الإحالة الرسمي لملف الاستيطان الإسرائيلي إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وذكر بيان صادر عن مكتب وزير الشئون الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي أنه سيلتقي لهذا الغرض في لاهاي المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا.

وأوضح البيان أن المالكي يطالب المحكمة بتحمل واجباتها تجاه العدالة والمساءلة ،باعتبارها الجهة المختصة للتحقيق في الجرائم المستمرة والمرتبطة بنظام الاستيطان وملاحقة المجرمين المسؤولين عن ارتكاب هذه الجرائم.

وكانت السلطة الفلسطينية بصفتها عضوا في ميثاق روما الأساسي، وقعت على إحالة الحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية، بحيث تغطي الجرائم الإسرائيلية في الماضي والحاضر والمستقبل، والتي تتعلق بالنظام الاستيطاني غير الشرعي في الضفة الغربية بما يشمل القدس الشرقية.

ووفقا للبيان، فإن فلسطين تمارس حقها كدولة طرف في المحكمة الجنائية الدولية، وتحيل إلى مكتب المدعية العامة الجرائم التي ترتكبها السلطات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني من جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية لغاية الإسراع في فتح التحقيق الجنائي بتلك الجرائم، على طريق مساءلة مجرمي الحرب الإسرائيليين وتحقيق العدالة.

ووقعت القيادة الفلسطينية قبل أسبوع عقب اجتماع لها برئاسة الرئيس محمود عباس على الانضمام لعدد من الوكالات الدولية المتخصصة وإحالة ملف الاستيطان الإسرائيلي لمحكمة الجنايات الدولية ردا على نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل إلى القدس.

وأصبحت فلسطين عضوا في المحكمة الجنائية الدولية في أبريل 2015.

فيديو قد يعجبك: