إعلان

مشروع قرار في الأمم المتحدة يدعو إلى "بعثة حماية دولية" في غزة

04:05 م الجمعة 18 مايو 2018

مسيرات العودة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوى):

بدأ مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين محادثات حول مشروع قرار يدين استخدام القوة الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين، كما يدعو إلى "بعثة حماية دولية" يتم نشرها في الأراضي المحتلة.

وأفادت وكالة أنباء "رويترز" أن مشروع القرار، الذي تقدمت به الكويت، يطلب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس تقديم تقرير خلال 30 يومًا من اعتماده بشأن "السبل والوسائل لضمان سلامة وحماية السكان المدنيين الفلسطينيين ورفاههم".

ويطالب مشروع القرار بالرفع الكامل للحصار والقيود التي تفرضها إسرائيل على الحركة والوصول إلى قطاع غزة والخروج منه ويشمل هذا فتح المعابر بشكل فوري ومستمر وغير مشروط للسماح للمعونة الإنسانية والسلع التجارية والأشخاص بالدخول والخروج وفقا للقانون الدولي.

ويحث مشروع القرار على تقديم مساعدات فورية وبدون عوائق للمدنيين في غزة واعتماد خطوات فورية وهامة لتحقيق الاستقرار في الوضع على الأرض.

ويدعو المشروع إلى تكثيف جهود الأمين العام أنطونيو جوتيريش ومبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، للمساعدة في كبح العنف وحماية المدنيين وخلق بيئة مواتية للحوار.

ووفقًا لـ"رويترز"، رجح دبلوماسيون أن تستخدم الولايات المتحدة حليفة إسرائيل حق النقض "الفيتو" ضد مشروع القرار. ويحتاج القرار إلى تسعة أصوات مؤيدة ولا تستخدم الولايات المتحدة أو بريطانيا أو فرنسا أو روسيا أو الصين حق الفيتو.

ولم ترد البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة على الفور على طلب وكالة "رويترز" للتعليق. ولم يتضح متى يمكن طرح القرار للتصويت.

فيديو قد يعجبك: