إعلان

باراغواي: افتتاح سفارتنا بالقدس بات وشيكا

10:51 ص الجمعة 18 مايو 2018

القدس

(أ ف ب):

ستفتتح باراغواي سفارتها بالقدس في الايام المقبلة، لتحذو بذلك حذو الولايات المتحدة وغواتيمالا، حسب وزير خارجية باراغواي إلاديو لويزاغا.

ولم يحدد الوزير موعد الافتتاح، إلا أن مصادر غير رسمية قالت إن ذلك قد يتم الثلاثاء بحضور رئيس باراغواي هوراسيو كارتس.

وقال الوزير في حديث اذاعي، أمس الخميس، إن "الرئيس خطط لهذا القرار قبل نحو ثمانية اشهر. لقد ناقشناه وقد حان الوقت" الان. واضاف ان "هذا القرار لا علاقة له بـ(قرار) حكومات اخرى فعلت الشيء نفسه".

واشار الى ان رئيس باراغواي اتخذ قراره هذا اثر زيارة له في يوليو 2016 الى اسرائيل لاحظ خلالها ان جميع السفراء الموجودين في هذا البلد يأتون الى القدس من اجل تقديم اوراق اعتمادهم لدى السلطات.

وقال لويزاغا إن "مقر حكومة (اسرائيل) موجود في القدس و(كذلك) مكتب رئيس الوزراء ومكتب الرئيس، والزيارات الرسمية تتم في القدس".

غير أنه شدد على أن نقل سفارة بلادها من تل ابيب الى القدس لا يمنع باراغواي من اقامة علاقة "قوية ووثيقة جدا" مع فلسطين.

وبذلك تصبح باراغواي ثاني دولة في اميركا اللاتينية بعد غواتيمالا، تحذو حذو الولايات المتحدة التي قرر رئيسها دونالد ترامب نقل سفارة بلاده الى القدس. وتوقع لويزاغا ان تُقدم بلدان اخرى ايضا على الخطوة نفسها.

في وقت سابق قال السفير الاسرائيلي في اسانسيون زئيف هارفل "نحن ممتنون عميق الامتنان للقرار المهم بنقل سفارة باراغواي. هذا القرار الذي اتخذه (الرئيس هوراسيو) كارتس هو قرار عادل وشجاع".

وكان ترامب اعلن في ديسمبر 2017 قراره الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: