إعلان

أبوالغيط: قرار نقل السفارة الأمريكية للقدس باطل

06:34 م الخميس 17 مايو 2018

أحمد أبو الغيط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (د ب أ):

أكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط، اليوم الخميس، أن قرار نقل السفارة الأمريكية للقدس باطل ومنعدم ولا أثر قانوني له، وأنه مرفوض دولياً وعربياً.. رسمياً وشعبياً.. الآن وفي المستقبل.

وأوضح أبوالغيط -في كلمته خلال افتتاح أعمال الجلسة الطارئة لوزراء الخارجية العرب في القاهرة اليوم الخميس، أننا أمام حالة من العدوان السافر على القانون والشرعية الدولية، بالتوازي مع حالة من غطرسة القوة والعنف من جانب القوات الإسرائيلية في مواجهة المدنيين الفلسطينيين العزل الأبطال، الذين انطلقت مسيراتهم السلمية من قطاع غزة.

وشدد أمين عام الجامعة العربية على أن هذا القرار غير المسؤول يُدخل المنطقة في حالة من التوتر، ويُشعر العرب جميعاً بانحياز الطرف الأمريكي بصورة فجة لمواقف دولة الاحتلال، ما شجعها على استمرار ما تقوم به من بطش عشوائي وعنف أعمى، وقتل وحشي في حق المدنيين غير عابئة بالقانون أو حتى بأبسط الأعراف الإنسانية التي لا تُبيح قتل المدنيين العزل من السلاح.

وطالب أبوالغيط بتحقيق دولي في الجرائم التي ارتكبها الاحتلال على حدود قطاع غزة على مدار الأيام الماضية، والتي أسفرت عن مقتل ما يربو على الستين شهيداً.

وأعرب أبوالغيط عن تقديره لغالبية دول العالم التي رفضت الخطوة الأمريكية المُجحفة، واستهجنت العنف الإسرائيلي المُفرط والغاشم، وأدان واستنكر في الوقت نفسه قيام جمهورية جواتيمالا بالأمس بنقل سفارتها إلى القدس.

وطالب أبوالغيط مختلف الدول بالحفاظ على حالة الإجماع الدولي الرافض للخطوة الأمريكية، ودعا المجتمع الدولي، ممثلاً في مجلس الأمن، إلى العمل في أسرع وقت على توفير الحماية للفلسطينيين ووقف آلة القتل العشوائي التي استباحت دماءهم ظلماً وعدواناً.

وأكد أبوالغيط أن العرب ينشدون سلاماً دائماً وتسوية عادلة للقضية الفلسطينية على أساس مبادرة السلام العربية، ولكن دولة الاحتلال، بممارستها العنف والقهر والتنكيل، تعلن أن الطريق إلى هذا السلام مسدود. لهذا فإن على إسرائيل أن تتحمل المسؤولية أمام العالم كله عن إهدار الفرص في تحقيق السلام، والتشبث بأوهام السيطرة والهيمنة عبر منظومة احتلال عنصري بغيض ينتمي إلى القرن الماضي ولم يعد له مكان في عالمنا.

فيديو قد يعجبك: