• 1339149 s

    أردوغان يبحث هاتفيا مع ميركل وبوتين التوترات في غزة

    05:23 م الأربعاء 16 مايو 2018
    أردوغان يبحث هاتفيا مع ميركل وبوتين التوترات في غزة

    الرئيس التركي أردوغان و المستشارة الألمانية ميركل

    اسطنبول - (د ب أ)

    أجرى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اتصالا هاتفيا مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعدد من زعماء الدول الاعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، لبحث التوترات في قطاع غزة والأزمة مع إسرائيل.

    ذكرت ذلك وكالة الأناضول للأنباء التركية الرسمية اليوم الأربعاء، وأشارت الأناضول إلى أن أردوغان حث خلال اتصاله مع زعماء الدول الإسلامية على تبني موقف موحد حيال المصادمات التي وقعت في قطاع غزة وقتل خلالها جنود إسرائيليون عشرات الفلسطينيين.

    ودعا أردوغان لعقد قمة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي في مدينة اسطنبول يوم الجمعة المقبل، ومن المنتظر تنظيم مظاهرة كبيرة بعد ظهر الجمعة في اسطنبول "تأييدا للشعب الفلسطيني في مواجهة مذبحة إسرائيل في غزة"، وفقا لبيانات الحكومة التركية.

    يشار إلى أن اردوغان يعتبر أشد المنتقدين حدة للتصرف الإسرائيلي في قطاع غزة.

    وقد تصاعدت حدة الخلاف بين تركيا وإسرائيل منذ أول أمس الاثنين مع افتتاح السفارة الأمريكية في القدسـ وما صاحبها من احتجاجات في الأراضي الفلسطينية، ووصف اردوغان ما فعلته إسرائيل في التعامل مع الاحتجاجات بأنها "مذبحة جماعية".

    وفي المقابل، وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتهامات خطيرة إلى الرئيس التركي.

    ويسود في تركيا في الوقت الراهن معركة انتخابية لاختيار برلمان ورئيس، وستجرى الانتخابات في الرابع والعشرين من حزيران/يونيو المقبل، وستكون هذه هي المرة الأولى التي تجرى فيها الانتخابات البرلمانية والرئاسية في وقت واحد في تركيا.

    وفي سياق متصل، أدانت كل أحزاب المعارضة في البرلمان التركي، تعامل القوات الإسرائيلية مع المتظاهرين الفلسطينيين.

    كانت وزارة الخارجية التركية أبلغت امس الثلاثاء السفير الإسرائيلي لدى أنقرة بأن "عودته إلى بلاده لفترة سيكون مناسبا"، وذلك ردا على مقتل اكثر من 60 فلسطينيا من قطاع غزة خلال المصادمات التي اندلعت اول امس الاثنين مع الجيش الإسرائيلي عند السياج الفاصيل بين القطاع وإسرائيل في إطار مسيرات العودة

    إعلان

    إعلان

    إعلان