إعلان

فلسطين تندد باقتحام مستوطنين المسجد الأقصى ورفع علم إسرائيل

01:02 م الأحد 13 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رام الله - (د ب أ):

نددت حكومة الوفاق الفلسطينية اليوم الأحد باقتحام مجموعات مستوطنين إسرائيليين المسجد الأقصى في شرق القدس ورفع العلم الإسرائيلي في باحاته قبيل يوم من الاحتفال بنقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل إلى المدينة.

ووصف المتحدث باسم الحكومة يوسف المحمود هذا اليوم بـ "اليوم الأسود" على الفلسطينيين والأمة العربية في ظل استمرار تنفيذ اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى "بما يمس عقيدة الشعب الفلسطيني وكافة العرب والمسلمين".

وعبر المحمود ، في بيان صحفي ، عن "مشاعر الألم والحسرة ازاء هذه الجريمة التي نفذها المستوطنون بقوة السلاح، تحت حماية الجيش الإسرائيلي".

وقال إن "المفارقة المريرة وما يدمي القلب ويؤلم الروح اثر هذه الجريمة يكمن في ان مسجد قبة الصخرة المشرفة أقيم في الذكرى الخمسين لاسترداد القدس وها هي مجموعات المستوطنين ترفع اليوم علم الاحتلال بقوة السلاح أمامه في الذكرى الخمسين للاحتلال".

وأضاف أن "مسجد قبة الصخرة المشرفة هو جزء من المسجد الأقصى ويمثل الأثر الديني والتاريخي والتراثي والثقافي ويسجل ذروة عبقرية الإبداع المعماري والفني العربي في فلسطين".

وشدد على أن "ما قام به المستوطنون هو جريمة شنيعة بحق الشعب الفلسطيني والأمة العربية وبحق مقدساتنا وتاريخنا وبحق هذا الصرح الشامخ (مسجد قبة الصخرة)".

ودعا المتحدث باسم الحكومة "حكومات الأقطار العربية والدول الاسلامية إلى التحرك دون تأخير من أجل وقف اقتراف الجرائم الإسرائيلية بحق مدينة القدس العربية المحتلة والمقدسات الاسلامية والمسيحية".

كما جدد مطالبة المجتمع الدولي والمنظمات والهيئات الدولية ذات العلاقة بـ "تنفيذ القوانين الدولية ووضع حد لتعديات الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته".

وبحسب مصادر فلسطينية ، شهدت مدينة القدس تصعيدا بفعل إجراءات أمنية إسرائيلية عشية نقل السفارة الأمريكية إلى المدينة يوم غدٍ الاثنين.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) أن السلطات الإسرائيلية "حوّلت مدينة القدس إلى ثكنة عسكرية، لهذا الإجراء غير القانوني الذي اتخذته واشنطن بشأن نقل سفارتها".

وذكرت الوكالة أن الشرطة الإسرائيلية "اعتدت على حراس وسدنة المسجد الأقصى لتصديهم لعصابات المستوطنين في منطقة باب الرحمة داخل الأقصى خلال صلواتهم التلمودية العلنية، وهتافاتهم، وتصفيقهم الاستفزازي في المسجد".

وأضافت أن مستوطنين رفعوا العلم الإسرائيلي في باحات الأقصى، فيما قدرت بأن أكثر من 780 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى معظمهم باللباس التلمودي التقليدي.

ويصادف اليوم ما تسميه إسرائيل بـ"يوم القدس"، وهو يوم احتلال الجزء الشرقي من المدينة في عام 1967، وتوحيد شطري المدينة كعاصمة لإسرائيل في إجراء لا يعترف به المجتمع الدولي.

فيديو قد يعجبك: