إعلان

التليجراف: قطر دفعت لمسلحين تدعمهم إيران حوالي 75 مليون دولار

08:56 م السبت 12 مايو 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:
طالبت الإدارة الأمريكية قطر بالتوقف عن دعم المجموعات المسلحة المدعومة من إيران، وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة التليجراف البريطانية.

وأضافت الصحيفة اليوم السبت، أن المسؤولين الأمنيين في الولايات المتحدة الأمريكية عبّروا عن مخاوفهم من علاقات قطر بعدد من المليشيات التي ترعاها إيران والتي تصنفها واشنطن كمجموعات إرهابية.

ويأتي ذلك بعد نفي متكرر من الحكومة القطرية بأنها لا تدعم أي مجموعات إرهابية وأنها تتعاون مع واشنطن من أجل مكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط.

كما تأتي التصريحات أيضًا في ظل انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع إيران رغم معارضة القوى الكبرى دائمة العضوية بمجلس الأمن على ذلك وإعلان تمسكها بالاتفاق الموقع في عام 2015.

وأشارت الصحيفة أن المسؤولين صرحوا بذلك بعد الكشف عن عدد من الرسائل الإلكترونية التي تعتقد أنها من مسؤولين بارزين في الحكومة القطرية إلى قيادات كبيرة في مجموعات مثل حزب الله اللبناني، وقيادات أخرى من الحرس الثوري الإيراني.

وتظهر المراسلات التي كشفت عنها التليجراف أن مسؤولين قطريين بارزين لديهم علاقات ودية مع مسؤولين في الحرس الثوري الإيراني مثل قاسم سليماني قائد فيلق القدس، وزعيم حزب الله حسن نصرالله.

كما أشارت الصحيفة إلى أن المراسلات أظهرت أن الدوحة دفعت مئات الملايين من الدولارات كجزء من صفقة لإطلاق سراح رهائن لدى مجموعات شيعية في جنوب العراق.

وتتعارض هذه الصفقة مع التوجه الأمريكي نحو عدم دفع أي أموال لمجموعات إرهابية مقابل إطلاق سراح رهائن.

ومع الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي مع إيران، تطالب الإدارة الأمريكية حاليًا قطر بإعادة النظر في علاقاتها مع إيران وأيضًا بالمجموعات "الإرهابية" المرتبطة بطهران.
وقال مسؤول أمريكي بارز لتليجراف "ما تظهره هذه المراسلات هو أن مسؤولين بحكومة قطر فتحوا خط لعلاقة مع مسؤولين بارزين في الحرس الثوري الإيراني، وأيضًا عدد من المجموعات الإرهابية التي ترعاها إيران".

وتنظر واشنطن بحسب تصريحات مسؤوليها إلى أن قطر حليف بارز في الحرب ضد الإرهاب، بل وتنطلق عمليات كثيرة من قاعدة العديد الأمريكية في قطر، بحسب التليجراف.
وذكر القطريون أنهم فتحوا خطوط اتصال مع إيران وعدد من قيادات "المنظمات الإرهابية" من أجل ضمان إطلاق سراح أفراد من العائلة الحاكمة في قطر الذين اختطفوا في جنوب العراق.

وفي أحد الرسائل الإلكترونية، أشار مسؤول قطري بارز إلى دفع حوالي 50 مليون دولار لقاسم سليماني في أبريل 2017، في حين أشار آخر إلى دفع 25 مليون دولار لمجموعة مسلحة شيعية في العراق "متهمة بقتل عشرات من الجنود الأمريكيين" هناك، بحسب التليجراف.

فيديو قد يعجبك: