إعلان

مُسعد بارزاني يؤكد على حق الكرد فى منصب سيادي

10:00 ص السبت 12 مايو 2018

مُسعد بارزاني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اربيل- (د ب أ):

بدأت في الساعة السابعة من صباح اليوم السبت عملية الاقتراع في عموم مدن ومناطق اقليم كردستان العراق.

وكان نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء الاقليم من اوائل المصوتين في أحد مراكز الاقتراع في اربيل العاصمة.

وبعد الادلاء بصوته، صرح بارزاني للصحفيين"نأمل بأن يشهد الاقليم اقبالا واسعا على الانتخابات، وان لا تؤثر الاجواء الماطرة على حماسة الناس ".

وعن مطالب الكرد بعد الانتخابات، قال رئيس وزراء الاقليم إنه "من حق الكرد كشريك في العراق ان يكون لهم احد المناصب السيادية".

وعن الطروحات الانتخابية وحكومة الاغلبية المطروحة من قبل بعض الكتل العراقية، قال بارزاني "لا نعتقد بأن حكومة الاغلبية تصب في مصلحة العراق والعملية السياسية، وعلى الكتل الكبيرة التي تفوز بالانتخابات ان تأخذ بنية المجتمع العراقي بالاعتبار، وان تشارك المكونات كافة في ادارة شؤون العراق".

وأضاف أن "هذه الانتخابات لها اهميتها الخاصة؛ لأنها تاتي بعد تحرير العراق من داعش، حيث للاعمار وتقديم الخدمات ومعالجة المشاكل بين اربيل وبغداد اهمية قصوى".

وتابع "نتمنى أن تسير الانتخابات بشكل حر ونزيه في الاقليم والعراق عموما، وان لا تؤثر الأجهزة والنظام الاكتروني الجديد على سير العملية كما رايناها في التصويت الخاص، حيث حرم الالاف من حق التصويت".

من جهة اخرى، قال المواطن رزكار عبدالرحمن بعد الادلاء بصوته في أحد مراكز الاقتراع في ضاحية بيرزين باربيل لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) "جئت مع فتح مركز الاقتراع لأمارس حقي واخدم كردستان بصوتي".

واضاف "اتمنى ان تسير الانتخابات بهذا الهدوء، وان تأتي الناس بشكل كثيف للتصويت ،لأننا ككرد يجب ان نثبت للجميع اننا مع الحرية والممارسات الديمقراطية، وان نساهم في ان يكون لدينا كتلة كردستانية قوية في بغداد لتكن باستطاعتها الدفاع عن حقوق مواطني الاقليم ".

يشار إلى أن عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت في الاقليم يبلغ 3 ملايين و140 ألف شخص فيما يبلغ عدد مراكز التصويت في الاقليم 1257 مركزا.

وتأتي الانتخابات النيابية بعد أن اجرى الاقليم استفتاء حول الانفصال عن العراق العام الماضي، وما أحدثه من تداعيات على الساحة العراقية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان