إعلان

كيف أوقع العراق بأربعة من أبرز قادة داعش باستخدام تطبيق هاتفي؟

05:50 م الخميس 10 مايو 2018

أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي)

كشفت الحكومة العراقية أن أجهزة المخابرات استطاعت إسقاط أربعة من كبار قادة تنظيم داعش الإرهابي عبر تطبيق هاتفي على محمول أحد مساعدي أبو بكر البغدادي زعيم التنظيم الإرهابي.

ونقلت وكالة أنباء رويترز عن المستشار الأمني للحكومة العراقية هشام الهاشمي، قوله إن السلطات التركية ألقت القبض على مساعد البغدادي والمروف بأبي زيد العراقي في فبراير الماضي وتم تسليمه لمسئولين بالمخابرات العراقية.

مساعد البغدادي المقبوض عليه اسمه الحقيقي هو إسماعيل العيثاوي، وهو بحسب المسئول العراقي مساعد مباشر للبغدادي وكان مسئولا عن التحويلات المالية إلى الحسابات المصرفية للتنظيم إلى دول خارج العراق.

وبحسب رويترز فإن "ضباط المخابرات العراقية استخدموا تطبيق تليجرام للرسائل على هاتف العيثاوي للإيقاع بقادة آخرين من التنظيم واستدراجهم لعبور الحدود من سوريا إلى العراق حيث ألقي القبض عليهم".

ومن بين المقبوض عليهم صدام الجمل وهو سوري كان والي منطقة شرق الفرات في التنظيم.

ووصف الهاشمي "العيثاوي" و"الجمل" بأنهما أبرز شخصيتين يتم اعتقالهما من التنظيم". وأعلن التلفزيون العراقي القبض على الخمسة يوم الأربعاء.

وقال الهاشمي "العملية تمت بالتعاون مع المخابرات الأمريكية من ضمن التحالف والمخابرات التركية".

وتابع الهاشمي لرويترز أن المخابرات العراقية والأمريكية تمكنوا بعد القبض على العيثاوي، من الكشف عن "الحسابات المصرفية للتنظيم وجميع الشفرات التي كان يستخدمها".

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي صرح الشره الماضي بأن كل الخناق بدأ يضيق على الإرهابيين، وذلك بالتزامن مع شن القوات العراقية ضربات جوية على مواقع لداعش داخل الأراضي السورية على الحدود مع العراق.

ويختفي زعيم تنظيم داعش عن الأنظار منذ فترة طويلة وتحديدًا بعد السيطرة على مدينة الموصل التي أعلن منها البغدادي الخلافة المزعومة في عام 2014.

وأشارت رويترز إلى احتمالية وجود زعيم داعش في مناطق حدودية بين العراق وسوريا بعد خسارة تنظيمه أغلب الأراضي التي كان يسيطر عليها

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان