إعلان

ماكرون: لبنان سيحصل على 11 مليار دولار من "المؤتمر الدولي للمانحين"

06:31 م الجمعة 06 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس (د ب أ)

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الجمعة، إن الدول والمؤسسات المشاركة في المؤتمر الدولي للمانحين المنعقد في باريس، تعهدوا بتقديم حوالي 11 مليار دولار في صورة قروض ومنح لتمويل الخطة الاستثمارية للبنان.

وقال ماكرون في كلمته في ختام المؤتمر "بصورة إجمالية تمكن المؤتمر وسيتمكن من توفير أكثر قليلا من 11 مليار دولار في صورة التزامات عامة".

وأضاف أن "لكن هل هذا أصبح له معنى، فقط وقبل كل شيء بفضل التزام الحكومة اللبنانية وإصرارها الواضح على إحداث تحول في البلاد والقيام بإصلاحات جوهرية".

كان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري قد عرض على المؤتمر برنامج الاستثمار متوسط الأجل في لبنان والذي يشمل حوالي 250 مشروعا مختلفا، حسب مصادر فرنسية ولبنانية.

وكانت السفارة الفرنسية في بيروت قد ذكرت في تغريدة على موقع تويتر اليوم الجمعة أن السعودية تعهدت بتقديم مليار يورو (2ر1 مليار دولار) لدعم مشروعات التنمية في لبنان خلال المؤتمر.

ولم تحدد السفارة ما إذا كانت هذه المبالغ، التي تعهدت السعودية بتقديمها خلال جلسة مغلقة في مؤتمر باريس الدولي لدعم الاقتصاد اللبناني والمنعقد بالعاصمة باريس، سوف تكون في صورة قروض أو منح.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان في وقت سابق أن بلاده سوف تدفع 400مليون يورو إلى لبنان في صورة قروض بشروط تفضيلية، و140 مليون يورو في صورة منح.

كما ذكرت السفارة الفرنسية أن الاتحاد الأوروبي سوف يقدم إلى لبنان قروضا بقيمة 150 مليون يورو، فيما ستقدم إيطاليا 120 مليون يورو، وبريطانيا 130 مليون يورو.

يذكر أن مؤتمر باريس هو واحد من ثلاثة مؤتمرات، عقد أولها عقد في روما في فبراير الماضي وتم التعهد خلاله بتقديم أكثر من 450 مليون يورو (550 مليون دولار) لدعم الجيش اللبناني، والثاني في باريس اليوم، بينما سيعقد الثالث في بروكسل في وقت لاحق من هذا الشهر، وسيركز على مساعدة البلاد في استضافة اللاجئين السوريين.

فيديو قد يعجبك: