إعلان

عن المقاطعة الخليجية.. قطر: لابد من اعتماد الحوار في حل الخلافات والتوترات

11:02 م الجمعة 27 أبريل 2018

الدبلوماسية القطرية علياء أحمد بن سيف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):
ناشدت الدبلوماسية القطرية علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لقطر لدى الأمم المتحدة، دول المقاطعة برفع ما تصفه بلدها بـ"الحصار" عن بلادها، وذلك على هامش جلسة لمجلس الأمن حول أوضاع الشرق الأوسط.

ونقلت وزارة الخارجية القطرية عن علياء أحمد بن سيف قولها إن "الحصار الجائر والإجراءات الأحادية التعسفية المفروضة على دولة قطر، دون أي مبرر أو مسوغ قانوني أو واقعي، يرمي إلى تحقيق أهداف خاصة تتعارض مع أحكام القانون الدولي، ويتنافى مع المبادئ الأساسية للنظام الدولي المتعدد الأطراف وأسس العلاقات الودية وحقوق الإنسان".

وأضافت: "في ظل البيئة الدولية المثقلة بالتوترات والتحديات المتزايدة الناجمة عن استمرار النزاعات والإرهاب، والتباطؤ المقلق في حل الأزمات، وفي الوقت الذي يجب أن تفرض التحديات التي تعصف بمنطقة الشرق الأوسط تعاونا واستجابة من الجميع لمواجهتها، فإن استمرار الأزمة المفتعلة ضد دولة قطر يلقي بتبعاته الخطيرة على أمن واستقرار المنطقة".

وتابعت بالقول إن "التداعيات الخطيرة لهذه الأزمة المفتعلة ضد دولة قطر على منطقة الشرق الأوسط، وتأثيرها المباشر على جهود مجلسكم الموقر في مجال حفظ السلم والأمن الدوليين تستوجب الرفع الفوري لهذا الحصار الجائر، وإنهاء الإجراءات الأحادية التعسفية ضد دولة قطر".

ودعت السفيرة القطرية إلى "ضرورة اعتماد الحوار في حل الخلافات والتوترات وفق ميثاق الأمم المتحدة". وقالت إن "هذا ما دأبت على المطالبة به دولة قطر منذ بداية الأزمة، انطلاقا من مسؤوليتها كعضو في الأمم المتحدة وشريك أساسي للمجتمع الدولي في التصدي للتحديات المشتركة". وأضافت أن قطر ملتزمة بجهود الوساطة الكويتية.

وقطعت كل من السعودية والإمارات ومصر والبحرين علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، في الخامس من يونيو الماضي، وأغلقت مجالاتها الجوية والبحرية والبرية أمام قطر، التي تستضيف أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في المنطقة.

وتتهم الدول الأربع قطر، التي تعد أكبر مصدر للغاز المسال في العالم، بدعم الإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة. وتنفي قطر عن نفسها تلك الاتهامات.

فيديو قد يعجبك: