إعلان

وول ستريت جورنال : تحقيقات مع "هواوي" حول انتهاك العقوبات ضد إيران

07:38 م الخميس 26 أبريل 2018

شركة هواوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (أ ش أ)

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية ، اليوم الخميس ، أن وزارة العدل الأمريكية تحقق في ما إذا كانت شركة "هواوي" الصينية للتكنولوجيا انتهكت العقوبات الأمريكية ضد إيران ، في خطوة تفتح سبيلا جديدا لفحص التزام العملاق الصيني للشبكات والإلكترونيات بأسس الأمن القومي.

وقالت الصحيفة ، في تقرير على موقعها الإلكتروني ، إنه من غير الواضح مدى تقدم تحقيق وزارة العدل الأمريكية ، وأي الادعاءات يقوم المحققون الفيدراليون بالنظر فيها ، مشيرة إلى أن متحدث باسم شركة "هواوي" رفض التعليق عند سؤاله عن التقرير.

وأشارت إلى أن التحقيق يثير المخاطر حول هواوي التي تواجه سلسلة من الإجراءات تتخذها الإدارة الأمريكية لتقليص صفقاتها التجارية المحدودة بالفعل داخل الولايات المتحدة ، كما أن التحقيق قد يؤدي إلى آثار جانبية على تجارتها الدولية خاصة في أوروبا.

وقال محللون إن أسوأ سيناريو قد يصيب هواوي هو معاناتها من نفس مصير منافستها الصينية الأصغر "زد تي إي"، والتي خسرت إمكانية الوصول إلى المعدات التكنولوجية المصنوعة في أمريكا بعد تحقيق مشابه.

واتجه بعض المستثمرين لبيع أسهمهم في بعض الشركات المتعاقدة مع هواوي ، أمس الأربعاء ، بما في ذلك مجموعة من الشركات الصغيرة لتكنولوجيا البصريات ، بعد تقرير "وول ستريت جورنال" عن تحقيق وزارة العدل.

ولفتت الصحيفة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رأت أن هواوي تشكل تهديدا على القيادة الأمريكية في سباق تطوير مستقبل إتصالات الهواتف ، وهو ما يعود إلى كون الشركة الصينية أكبر مصنع في العالم لإلكترونيات أبراج الشبكات الخلوية ومعدات الإتصالات الأخرى كما أنها ثالث أكبر مصنع للهواتف الذكية.

وأشارت إلى أن نهج واشنطن في التعامل مع هواوي أثار التوترات مع بكين بينما يتعارك الطرفين حول قضايا التجارة العالمية، إلا أن التدقيق الأمريكي المشدد المرتبط بمخاوفها من استغلال الحكومة الصينية لشركة هواوي كحيلة إلكترونية ، أدى إلى تشوش حلفاء واشنطن الذين تسيطر هواوي لديهم على سوق التقنيات.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة على التحقيق أنه يتبع استدعاءات لمسؤولين في إدارة ترامب حول قضايا متعلقة بالعقوبات من وزارتي التجارة والخزانة ، نظرا لأنهما الوزارتان اللتان يمكنهما فرض عقوبات إدارية وتنظيمية على الشركة الصينية.

إلا أن وجود تحقيق جنائي حول الشركة ، والذي لم يتم الإبلاغ عنه من قبل ، يشكل مستوى خطرا جديدا يحمل احتمال اتباع الشركة سلوكيات تجارية سيئة.

وقالت الصحيفة إنه إذا خلص المحققون إلى أن الشركة انتهكت عمدا القوانين الأمريكية للتصدير، قد تواجه هواوي عقوبات جنائية وفرض مراقب للشركة ومحاكمة الأفراد المنخرطين في أي نشاطات فساد، ضمن عواقب محتملة أخرى.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان