إعلان

المفوضية الأوروبية توجه انتقادات شديدة لتطورات الأوضاع في تركيا

05:21 م الثلاثاء 17 أبريل 2018

فريدريكا موجيريني مسؤولة العلاقات الخارجية في الات

ستراسبورج (د ب أ)

وجّهت المفوضية الأوروبية انتقادات شديدة اللهجة، لسياسة حزب العدالة والتنمية الإسلامي المحافظ، الذي يرأسه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وجاء في التقرير الذي نشرته المفوضية اليوم الثلاثاء، بشأن تقييمها لمفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، أن "تركيا ابتعدت عن الاتحاد الأوروبي بخطوات كبيرة".

وركزت المفوضية في تقريرها بشكل خاص، على ما اعتبرته "ترديًا في أحوال دولة القانون وحرية الصحافة والرأي".

غير أن المفوضية لم تصدر توصية بوقف محادثات انضمام تركيا للاتحاد وهي المحادثات المجمدة من الناحية الفعلية، حيث رأت قيادات المفوضية أن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تهدد على سبيل المثال الاتفاقات المبرمة بين الاتحاد وتركيا بشأن اللاجئين.

وتعتبر اتفاقية اللاجئين بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، السبب وراء تراجع أعداد المهاجرين الذين وصلوا في الآونة الأخيرة لأوروبا بشكل واضح مقارنة بعام 2015.

وبعد تقييم التطورات في تركيا، أجرت المفوضية أيضا تقييما للوضع في الدول الأخرى المرشحة للانضمام للاتحاد وهي ألبانيا والبوسنة والهرسك وكوسوفو ومقدونيا ومونتينيجرو وصربيا.

وحصلت دول البلقان الست على درجة أفضل بكثير عما حصلت عليه تركيا وهو ما جعل المفوضية توصي ببدء المفاوضات رسميا مع ألبانيا ومقدونيا.

ولا تجرى مباحثات من هذا النوع في الوقت الحالي سوى مع مونتينيجرو وصربيا حيث تعتبر البوسنة والهرسك وكوسوفو مرشحتين محتملتين فقط لدخول هذه المفاوضات.

فيديو قد يعجبك: