إعلان

ماذا خسر النظام السوري جراء الضربة الغربية؟

11:24 ص الأحد 15 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

ذكرت شبكة سكاي نيوز الاخبارية أن المواقف الدولية تباينت بعد الضربات التي شنتها كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ضد مواقع في سوريا، ردا على هجوم بالكيماوي في غوطة دمشق الشرقية، في 7 أبريل الجاري.

وفيما أعلنت الأطراف التي نفذت الضربات، نجاح تحركها العسكري وتكبيد النظام السوري خسائر كبيرة في برنامج الأسلحة الكيماوية، قللت دمشق وروسيا من شأن الضربات التي سبقها ترقب واسع.

وقال وزير الخارجية الفرنسية، جان إيف لودريان، إن "جزءا كبيرا من الترسانة الكيميائية" التابعة للنظام السوري "تم تدميره" في غارات الليلة الماضية.

وصرح الجنرال الأمريكي، كينيث ماكنزي، في مؤتمر صحافي، أنه تم ضرب ثلاثة مواقع "تشكل عناصر أساسية في البنية التحتية لإنتاج الأسلحة الكيميائية لدى النظام" السوري.

وأكد أن العملية كانت "دقيقة وشاملة وفعالة" مضيفا أنها ستعيد برنامج النظام الكيميائي للنظام السوري سنوات إلى الوراء.

من ناحيته، قال الجنرال الروسي، سيرجي رودسكوي في مؤتمر صحافي "بحسب المعلومات الأولية، ليست هناك أية ضحية في صفوف المدنيين أو الجيش الروسي".

وأورد الجيش الروسي أن الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا أطلقت 103 صواريخ عابرة، منها صواريخ توماهوك، وأضافت أن الدفاع الجوي السوري المزود بمنظومات سوفياتية الصنع، اعترض 71 منها.

وأشار الجيش الروسي إلى أن مطارات القوات السورية لم تتعرض لأضرار كبيرة نتيجة الغارات الغربية، لكن "المنشآت المتعلقة بالبرنامج الكيميائي المزعوم لدمشق قد تعرضت لتدمير جزئي".

في غضون ذلك، ذكرت القيادة العامة لجيش النظام السوري، أن منظومات الدفاع الجوي تصدت لما وصفتها بـ"صواريخ العدوان".

وأضافت أن بعض الصواريخ تمكنت من إصابة أحد مباني مركز البحوث في برزة الذي يضم مركزا تعليميا ومخابر علمية واقتصرت الأضرار على الماديات.

وقالت القيادة العامة للجيش إنه "تم حرف مسار الصواريخ التي استهدفت موقعا عسكريا قرب حمص وأدى انفجار أحدها إلى إصابة 3 مدنيين بجروح".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان