إعلان

ميانمار تنتقد متحف الهولوكوست الأمريكي بسبب سحب جائزة من سو تشي

01:48 م الخميس 08 مارس 2018

الروهينجا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

يانجون - (د ب أ):

قالت سفارة ميانمار لدى الولايات المتحدة، اليوم الخميس، إن متحف الهولوكوست التذكاري الأمريكي في واشنطن كان "مضلَّلا ومستغَلا" في قراره باستعادة جائزة حقوقية مرموقة منحها لأون سان سو تشي.

وسحب المتحف جائزة "إيلي فيزل" ،التي منحها للزعيمة الفعلية لميانمار سو تشي عام 2012، وقال إن ذلك بسبب عدم إدانتها "الحملة الوحشية" من جانب جيش بلادها ضد مسلمي الروهينجا.

وكانت سو تشي قد حصلت على الجائزة تقديرا "لمقاومتها الطويلة للديكتاتورية العسكرية" و"الدفاع عن الحرية وحقوق الإنسان لكل شعب ميانمار" ، حسبما ذكر المتحف في خطاب موجه لسو تشي في موقعه الإلكتروني.

وفر نحو 700 ألف مسلم من الروهينجا إلى بنجلاديش بعد أن شن جيش ميانمار هجمات وحشية ضد مسلحين يشتبه في أنهم من الروهينجا في ولاية راخين شمالي البلاد يوم 25 أغسطس.

وقالت الأمم المتحدة إن التقارير حول جرائم القتل والاغتصاب والحرق المتعمد من قبل قوات الأمن تحمل "سمات الإبادة الجماعية"، لكن ميانمار، بما فيها سو تشي، تنكر إلى حد كبير أي انتهاك.

وقالت سفارة ميانمار في بيان "نشعر بالأسف الشديد لأن متحف الهولوكوست التذكاري قد تعرض للتضليل والاستغلال من قبل أشخاص لم يروا الوضع الحقيقي في إصدار الحكم العادل بشأن الوضع في ولاية راخين".

وأضاف البيان أن هذا التراجع "لن يؤثر على إصرار شعب ميانمار على دعم مستشارة الدولة أون سان سو تشي".

فيديو قد يعجبك: